فوائد شرب الحليب على الريق

فوائد شرب الحليب على الريق

شرب الحليب

يُعتبر الحليب من الأغذية الأساسيّة في النّظام الغذائي الصحّي للإنسان؛ إذ إنّ الحليب هو المُغذّي الأساسي والوحيد للإنسان عند ولادته، وذلك لما يحتويه من عناصر ومعادن توفّر للجسم كل ما يحتاج لإتمام النموّ، ويُستخدم الحليب لتحضير العديد من المنتجات كالألبان والأجبان التي تتشارك معه في قيمتها الغذائيّة العالية.

ينصح الاختصاصيون عادةً بتناول كوبٍ من الحليب عند الاستيقاظ من النوم لما يحتويه من عناصرَ غذائيّةٍ ضروريّةٍ لصحّةِ الجسم، ولِشرب الحليب العديد من الفوائد التي سنذكرها في هذا المقال.

فوائد شرب الحليب على الريق
  • يعالج حموضة المعدة: يعالج حموضة المعدة التي من الممكن الشعور بها عند الاستيقاظ من النوم، ومن أجل ذلك من الأفضل شرب الحليب بارداً في حال الشّعور بالحموضة، إذ يوازن الحليب مُعدّل الحمض العالي في المعدة مما يُقلّل من الحرقة.
  • فقدان الوزن: يُساعد شُرب الحليب قليل الدّسم على تقليل الوزن، وذلك لأنّ تناوله على الرّيق يزيد الشعور بالشبع ويؤدّي لتقليل كميّة الطعام التي سيحتاجها الجسم خلال اليوم.
  • الطاقة: يَمدّ الحليب الجسم بالطاقة اللازمة للقيام بالنّشاطات الرّوتينيّة، ومن المُمكن زيادةُ الطاقة بإضافة ملعقةٍ من العسل للحليب وتناولها قبل القيام بالتّمارين الرياضيّة.
  • هشاشة العظام : يُعتبر الحليب من الأغذية الغنيّة بالكالسيوم، وهو من أهم المعادن التي تحفاظ على صحّة العظام، وبالتالي يقي الجسم من خطر الإصابة بمرض هشاشة العظام، كما يحتوي على الفسفور، والمغنيسوم، وفيتامين د، وهو ما يزيد من أهمّية الحليب ومنتجاته لصحّة العظام.
  • تسوّس الأسنان: يحتوي الحليب على العديد من المعادن المهمّة لتقوية الأسنان، وحمايتها من الإصابة بالتّسوس، لذلك يُنصح الأطفال بشرب الحليب بشكلٍ يومي لحماية أسنانهم.
  • بناء العضلات : يحتوي الحليب على نسبةٍ جيّدةٍ من البروتين مما يجعله غذاءً مناسباً للأطفال والرّياضيين الذين يَرغبون في زيادةِ نمو عضلاتهم، لذلك من الجيّد تناول كوبٍ من الحليب في الصّباح الباكر، وأخذ كوبٍ آخر بعد القيام بالتّمرين الرّياضي حتى يُعوّض السّوائل التي فقدها الجسم.
  • يهدئ الأعصاب: إن تَناول كوبٍ من الحليب الدافئ مع ملعقةٍ من العسل يُساعد على التخلّص من التوتّر النّاجم عن الضغوطات اليوميّة، وذلك بسبب احتوائه على العديد من المعادن التي تؤثّر على الخلايا العصبية.
  • تخفيف آلام الدورة الشهرية: تعاني العديد من النساء من آلامٍ شديدةٍ تُصاحب الدّورة الشهريّة، وتنتج هذه الآلام عن تقلّصات الرّحم، ويُرخي الحليب الجسم والعضلات مما يقلّل من الآلام التي تشعر بها المرأة، ويخفّف من المزاج السيئ الذي يُرافق الدّورة الشهريّة بسبب تأثيره المهدّئ للأعصاب.
  • مقاومة الأمراض : أجريت العديد من الدّراسات مؤخّراً على الحليب، وقد أظهرت نتائج هذه الدّراسات أنّ الحليب يُساعد على الوقاية من الأمراض المختلفة، ويُساعد على تخفيض ضغط الدّم المرتفع، ويُقلّل من إنتاج الكبد للكولسترول، ويقوّي النّظر، كما أظهرتْ بعض هذه الدّراسات أنّ للحليب قدرة على مقاومة بعض أنواعِ السرطان.

المقالات المتعلقة بفوائد شرب الحليب على الريق