فوائد زيت الخردل للجسم

فوائد زيت الخردل للجسم

زيت الخردل

إن زيت الخردل أحد الزيوت كثيرة الاستخدام في الهند، لا سيما المناطق الشرقيّة منها، بالإضافة إلى بنجلاديش، وذلك لأغراض عدة أهمها الطبخ والعلاج على حد سواء، وعلى الرغم من الاهتمام الكبير به في الهند، إلا أنّ العديد من دول العالم لا تستخدم بذور الخردل، وقد وصل الأمر عند بعض الدول بحظر بيعه للاعتقاد بسميّته، وقد يسمح بتداوله إذا ما كان الغرض من استخدامه يقتصر على التدليك فحسب؛ كما هو الحال مع كندا والولايات المتحدة الأمريكية وعدد من الدول الأوروبيّة، إلا أننا سنقف في هذا المقال على حقيقة فوائد زيت الخردل للجسم.

فوائد زيت الخردل للجسم
  • تضمين الغذاء بزيت الخردل يقوي من صحة القلب؛ وذلك لاحتواء هذا الزيت على دهون أحاديّة غير مشبعة، والتي تزيد من مستويات الكوليسترول الجيد في الدم، وتقلل من مستويات الكوليسترول الضار، الأمر الذي ينتج عنه تخفيض لمستوى الدهون بشكل إجماليّ، وبالتالي تكون النتيجة هي منع السمنة والوقاية من الإصابة بأمراض الكلى، وبذلك تحسّن الصحة القلبية.
  • إن استخدام هذا الزيت بشكل خارجيّ كالتدليك أو الدهن وما شابه يفيد في علاج بعض الالتهابات الفطريّة وبكتيريا الجلد، كما أنّ استخدامه بشكل داخلي من شأنه أن يحارب الالتهابات التي تسببها البكتيريا لا سيما في الأمعاء والقولون في الجهاز الهضمي وغيرها من أجزائه، إضافة إلى التهابات المسالك البوليّة، لذلك يمكن وصف هذا الزيت بأنه "عامل مضاد للجراثيم".
  • محفّز جيد للدورة الدمويّة إذا ما تم استخدامه في التدليك، كما أنّه جيد لتحسين كفاءة عملية الهضم والإخراج، حيث يزيد من إفراز العصارة الصفراويّة من الكبد والمعدة والطحال.
  • أحد حلول فتح الشهيّة الجيّدة، حيث إنّه يزيد من إحساس الفرد بالجوع، وذلك لاستثارته الأمعاء، الأمر الذي يحفز الجهاز الهضمي على إفراز العصارة والنتيجة هي الشعور بالجوع.
  • مفيد لصحة الشعر وحيويته، حيث توجد أحماض دهنيّة في هذا الزيت مثل "الأوليك" و"اللينوليك"، تغذي بصيلات الشعر فيجعله أكثر قوة، إضافة إلى تنشيط هذا الزيت للدورة الدموية في فروة الرأس، وذلك عند تدليك فروة الرأس والشعر بهذا الزيت ثلاث مرات في الأسبوع، وتركه في المرة الواحدة قرابة الثلاث ساعات قبل غسله، كما ويسهم أيضاً في معالجة الشيب والشعر الجاف.
  • مفيد لصحة الجلد وطراوته، إذا ما دُهن الجلد به، حيث يخفف من البقع الناتجة عن حروق الشمس، كما ويخلّص الجسم من السموم؛ إلا أنه يحبّذ الابتعاد عن استخدامه للأطفال، وبشكل عام يفضل استشارة الطبيب قبل استخدامه لعلاج الأمراض، فهو أدرى بمدى مناسبة الزيت للحالة المرضية من عدمه.

المقالات المتعلقة بفوائد زيت الخردل للجسم