فوائد زيت السمسم للجسم

فوائد زيت السمسم للجسم


محتويات

  • ١ السمسم
  • ٢ فوائد زيت السمسم
    • ٢.١ الوقاية من مرض السّكري
    • ٢.٢ تغذية الشّعر
    • ٢.٣ تحسين البشرة
    • ٢.٤ زيت السّمسم للأطفال
    • ٢.٥ طارد للبلغم
    • ٢.٦ الوقاية من مرض القولون

السمسم

يعتبر السّمسم من أشهر أنواع الحبوب التي يتمّ استخدامها في الطّعام حيث يصنع منه الزّيت والطّحينة، كما ويعتبر من الزّيوت التي استخدمت في الطّبخ منذ آلاف السّنين، وتحتوي بذور السّمسم على مواد مضادّة للأكسدة، والدّهون الأحادية غير المشبعة، والكثير من المعادن مثل الكالسيوم، والنّحاس، والحديد، والمغنيسيوم، والزّنك، والفيتامينات مثل فيتامين ب، ولهذا السّبب يستخدم زيت السّمسم في الكثير من الاستعمالات الطّبيّة العلاجيّة نتيجة الخصائص التّركيبيّة لبذرة السّمسم، فالجسم يستفيد من زيت السّمسم بنواحٍ كثيرة كما سنوضحها الآن.

 

فوائد زيت السمسم الوقاية من مرض السّكري

ينصح المصابون بمرض السّكري بتناول زيت السّمسم بإضافته للسلطات أو تناول ملعقتين يوميّاً منه؛ لأنّه يعمل على خفض نسبة كولسترول الدّم والمحافظة على مستواه الطّبيعي، وخفض الدّهون الثّلاثية، وخفض مستوى السّكر في الدّم.

 

تغذية الشّعر

من الفوائد التي يستفيد منها الشّعر عند استخدام زيت السّمسم هي التّغذية الكاملة لجذور الشّعر، ممّا يساعد في أن يستعيد الشّعر حيويته وقوّته، فالزّيت يعمل على حماية الشّعر من الجفاف، ويمنح الشّعر لمعاناً قوياً، ويقي الشّعر من أيّ عدوى يمكن أن تنقلها الجراثيم المتطايرة إلى الشّعر، ويعمل الزّيت على مكافحة الصّلع حيث يعمل على إنبات الشّعر من جديد، كما ويعمل زيت السّمسم على تأخير ظهور شيب الشّعر.

 

تحسين البشرة

من فوائد زيت السّمسم للبشرة أنّه يعمل على تأخير ظهور تجاعيد الوجه، فعندما يتمّ تدليك الوجه بزيت السّمسم ليلاً يعمل على تغذية مسامات بشرة الوجه، كما ويزيد من رطوبة البشرة ويحميها من الجفاف. ويستخدم الزيت في عمل المساج للوجه لأنّه يزيل آثار التوتر والقلق الذي يتعرّض له الإنسان ممّا يسبّب له الصداع، ويزيل زيت السّمسم حب الشباب الذي يظهر على الوجه أو في أي مكانٍ آخر، ويعمل زيت السّمسم أيضاً على التخلّص من التشققات التي تصيب القدمين، ويعمل كذلك على استرخاء الجسم عندما يتم إضافته إلى ماء الاستحمام.

 

زيت السّمسم للأطفال

هناك فوائد كثيرة عند استخدام زيت السّمسم للأطفال، فعند تدليك جسم الطفل الرضيع أو حديث السن بالزيت بعد الاستحمام فإنه يحسّن من نوم الطفل.

 

طارد للبلغم

من فوائد زيت السّمسم أنّه يعمل على طرد البلغم الذي يعلق في مناطق الصدر، ممّا يسبّب السعال المزعج، فعند دهن منطقة الصدر والقفص الصدري بالزيت فإنّ ذلك يعمل على تخفيف قوّة السعال وتهدئته، فالزيت مضادّ للسعال وطارد للبلغم في آنٍ واحد.

 

الوقاية من مرض القولون

ينتج مرض القولون نتيجة عدم هضم الطعام جيّداً في الجسم، فزيت السّمسم عند تناوله يعمل على تحسين هضم الطعام في الجسم، لذلك ينصح بتناول زيت السّمسم قبل الطعام بتناول ملعقة واحد ووضعها في الفم لمدة ربع ساعة، ثمّ إخراجها من الفم وتكرر هذه العمليّة قبل الأكل يوميّاً.

 

المقالات المتعلقة بفوائد زيت السمسم للجسم