فوائد بذور البطيخ المحمص

فوائد بذور البطيخ المحمص

بذور البطيخ المحمص

تعتبر بذور البطيخ المحمص من أشهر الأكلات الشعبية الخفيفة ذات الانتشار الواسع في المناطق الواقعة ضمن نطاق حوض البحر الأبيض المتوسط أو في المناطق شرق الأوسطية، وهي البذور الموجودة في فاكهة البطيخ الصيفية اللذيذة التي تنتشر على نطاقٍ واسع في مناطق عديدة حول العالم، ومنها: من الصين، وتركيا، والولايات المتحدة الأمريكية، حيث تمتاز هذه البذور بمذاقها الشهي جداً، وسهولة تحضيرها بواسطة التحميص، فضلاً عن قيمتها الغذائية المميزة، التي تجعل منها أساساً للوقاية من العديد من الأمراض الخطيرة، ونظراً لأهميتها اخترنا أن نستعرض أبرز فوائدها في هذا المقال.

فوائد بذور البطيخ المحمص
  • تعد من أغنى العناصر الطبيعيّة بالأحماض الأمينية المهمة لجسم الإنسان، وعلى رأسها كلاً من الأرجينين واليسين والتربتوفان والجلوتاميك، والتي تقوم بالعديد من الوظائف الحيوية في الجسم، وعلى رأسها تعزيز امتصاص عنصر الكالسيوم، وتعزيز تشكيل بروتين الكولاجين الذي يُساهم في تجديد الأنسجة والخلايا، ويحافظ على شباب وحيوية الجلد والجسم، كما يلعب حمض الأرجينين بشكل خاص دوراً بارزاً في تحسين عملية التمثيل الغذائي، مما يحول دون الزيادة الكبيرة في الوزن، ويعد جيداً للحفاظ على صحة القلب والشرايين.
  • يقوي القدرات الجنسية، وخاصة لدى الرجال، وتزيد من الرغبة لدى الجنسين، وذلك بفضل احتوائها على نسبة عالية من الليكوبين المعزز للخصوبة.
  • تقوي العظام والعضلات، وتمنع مشاكل الشرايين، وتحافظ على ضغط الدم الطبيعي، وذلك بفضل احتوائها على نسبة عالية من المغنيسيوم.
  • تقوي صحة النساء الحوامل، وتمنع تشوه الأجنة، وتضمن البناء الصحي لأجسامهم، بفضل احتوائها على حمض الفوليك أو فيتامين ب9.
  • تعزز الصحة الدماغية، وتزيد من كفاءة التفكير والتركيز، كونها تحتوي على نسبة عالية من مجموعة فيتامين ب المهمة، والتي بدورها تزيد من الاستجابة المناعية، وتقوي صحة الجهاز العصبي.
  • تضبط معدل ضغط الدم، وتمنع من ارتفاعه، كما تعد مثالية لعلاج مرض السكري بأنواعه، وذلك عن طريق غلي حفنة من هذه البذور في حوالي لتر من الماء على النار لمدة لا تقل عن خمس وأربعين دقيقة.
  • تصلح تلف العضلات، وتعيد بناءها، كونها تحتوي على نسبة عالية من البروتين.
  • تمنح البشرة رطوبة ونضارة عالية، وتساهم في زيادة إشراقها.
  • تعزز من صحة وقوة الشعر، وتعالج التلف والتكسر.

تنويه: يوصى بتناول بذور البطيخ بكمياتٍ معتدلة، كونها تحتوي على نسبة عالية من الزيوت التي تزيد من احتمالية الإصابة بالسمنة، وذلك بسبب احتوائها على نسبة عالية من السعرات الحرارية.

المقالات المتعلقة بفوائد بذور البطيخ المحمص