فوائد الملح لحب الشباب

فوائد الملح لحب الشباب

فوائد الملح لحب الشباب

يعتبر حبّ الشباب من أكثر المشاكل الجلدية شيوعاً بين كلا الجنسين، وتظهر الحبوب على الوجه نتيجةً لحدوث خلل في الهرمونات، ممّا يؤدّي إلى حدوث اضطراب في إفراز الغدد الدهنيّة الموجودة في البشرة، ويؤدّي إلى ظهور حبوب في الوجه، ولكن لا داعي للقلق، فالأدوية الخاصّة بعلاج حب الشباب متعدّدة، فمنها الوصفات الطبيعيّة، ومن الأدوية والمستحضرات التجاريّة، وفي هذا الموضوع سنتطرّق إلى إحدى الوصفات الطبيعيّة لمعالجة حبّ الشباب وهي الملح.

فوائد الملح

يستخدم الملح في العديد من الوصفات الطبيعيّة المستخدمة لعلاج مشاكل البشرة والجسم بشكل عام؛ لأنّه يحتوي على العديد من الموادّ والأملاح المعدنيّة الضروريّة لصحّة الجسم ونضارة البشرة، ومن أهمّها أملاح الصوديوم، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، والكالسيوم، والحديد، التي تعمل على تنظيف البشرة، وتخليصها من المشاكل، وتحفيز إنتاج الكولاجين، وإخفاء التجاعيد والخطوط الرفيعة.

فوائد الملح لحبّ الشباب
  • يدخل الملح في صناعة العديد من المنتجات الخاصّة بعلاج حب الشباب، مثل الصابون ومستحضرات تنظيف البشرة، بسبب وجود معدن الكبريت، الذي يعمل على تزويد البشرة بالأكسجين، كما يحافظ البوتاسيوم على ترطيب البشرة، ممّا يسهل من عملية امتصاص البشرة للمواد الضرورية واللازمة لنمو الخلايا وتجديدها، والتخلّص من الشوائب.
  • يستخدم الملح كمطهّر طبيعي ومنظّف للبشرة الدهنية بشكل خاص، حيث يعمل على تنظيف البشرة من الأوساخ، والسيطرة على كمية الزيوت التي تفرزها البشرة، والتي تسبّب حبّ الشباب، عن طريق صنع رذاذ من ملعقة من الملح وكوب من الماء، ورشّ البشرة بالرذاذ يومياً، أو عن طريق مسح الوجع باستخدام القطن الطبيّ بالمحلول الملحي، وتركه لبضع دقائق، ومن ثم شطف الوجه بالماء البارد.
  • يستخدم الملح كمقشر طبيعي للبشرة، وإزالة خلايا الجلد الميّتة، والناتجة عن آثار حبّ الشباب، عن طريق ترطيب البشرة والحبوب، ومن ثم فركهما بالملح.
  • يستخدم الملح في العديد من الوصفات الطبيعيّة لمعالجة حب الشباب مثل:
    • وصفة قناع الملح: عن طريق خلط ملعقة ونصف من الملح في كوب من الماء، وتركه لمدّة 20 دقيقة، ومن ثمّ تطبيق الخليط على أماكن وجود حبّ الشباب، لمدّة 20 دقيقة، وبعد ذلك شطف الوجه بالماء البارد.
    • وصفة العسل والملح: عن طريق خلط ملعقة صغيرة من العسل، وربع ملعقة من الملح، في نصف كوب من الماء الدافئ، بشكل جيد، ومن ثم تطبيق المزيج على الوجه، أو على منطقة الحبوب، باستخدام القطن الطبيّ، مع الضغط على الحبوب بشكل لطيف لمدّة عشر دقائق، ومن ثم غسل الوجه بالماء البارد.

المقالات المتعلقة بفوائد الملح لحب الشباب