إزالة حب الشباب وآثاره نهائياً

إزالة حب الشباب وآثاره نهائياً

حب الشباب وآثاره

حب الشباب هو عبارة عن ظهور بثورٍ حمراء صغيرةٍ على الجسم وأكثر ما تظهر في الوجه، وفي العادة تظهر عند الشباب في سن المراهقة، وهذه الحبوب لا تسبب الألم وإنما تسبب أحياناً الحكة الخفيفة.

تأثير هذه الحبوب يكون عبارة عن تشويه منظر الوجه، وهذا يسبب الكثير من الحرج وعدم الرضى خاصةً عند الفتيات، وتترك أحياناً هذه البثور ندباتٍ سوداءَ في الوجه يتأخر زوالها وخاصةً إذا تمّ العبث بها.

سبب ظهور حبّ الشباب يكون ناتجاً عن إفرازاتٍ هرمونيةٍ في جسم الشاب أو الفتاة تخرج من خلال الجلد، ومع تعرّضها للجو تتجمع عليها البكتيريا فتظهر حبوباً حمراء صغيرةٍ.

طرق إزالة حب الشباب وآثاره
  • وصفة صودا الخبز: نخلط ملعقةً صغيرةً من صودا الخبز مع كميةٍ قليلةٍ من الماء بحيث يتكون لدينا عجينةٌ شبيهةٌ بالمرهم، ثم نضع كميةً من هذه العجينة على الوجه لمدة دقيقتين تقريباً ثم نغسل الوجة بالماء الدافئ، نكرر هذه العملية مرتين في الأسبوع على الأقل.
  • وصفة عصير الليمون: نقوم بعصر حبة ليمونٍ في كأسٍ زجاجي، وبواسطة قطعةٍ من القطن نأخذ كميةً من عصير الليمون ونمسح أماكن انتشار البثور قبل النوم مرةً واحدةً يومياً فيعمل الليمون على تعقيم هذه البثور وقتل البكتيريا المسببة لها، كما يعمل عصير الليمون على التخلص من الخلايا الميتة والتي تتغذى عليها البكتيريا.
  • استخدام الشاي الأخضر:نقوم بنقع كميةٍ من محلول الشاي الأخضر مع كميةٍ من دقيق الشوفان ليتكون لدينا عجينةٌ ناعمةٌ، ونضع هذه العجينة كقناعٍٍ على الوجه لمدة نصف ساعةٍ يومياً، ثم نغسل الوجه بالماء الدافئ، ونكرر هذه العملية لمدة أسبوعٍ.
  • قناع صفار البيض مع العسل: نقوم بمزج صفار بيضةٍ واحدةٍ مع ملعقتين من العسل الطبيعي، وقليل من عصير الليمون، بحيث يتكون لدينا مزيج ثقيل القوام، ونضع هذا المزيج كقناعٍ على الوجه لمدة ساعة تقريباً يومياً، ويمكن استخدام هذا القناع مرتين في اليوم نهاراً وقبل النوم، ثم نغسل الوجه بالماء الفاتر بقطعة قماشٍ ناعمةٍ.
  • استخدام صابون الكركم أو صابون الكبريت: نغسل الوجه يومياً بصابون الكركم قبل النوم ونكرر هذه العملية لمدة أسبوعٍ.
  • شرب الماء: إنّ الحرص على شرب كمياتٍ من الماء يومياً لا تقل عن ثمانية أكوابٍ يعطي الوجه ليونةً ونضارةً أكثر، كما أن للماء فوائد كبيرةً على باقي أجزاء الجسم.
  • غسيل الوجه مرتين في اليوم: إن تكرار غسيل الوجه في النهار يخلّصه من الأوساخ والغبار والأتربة التي تتجمع عليه، فعند غسله ينظّف الجلد ويفتح المسامات التي تسمح للعرق بالخروج من الجسم، كما أنّ استخدام قطع الخيار يساعد في التخلص من حب الشباب.

المقالات المتعلقة بإزالة حب الشباب وآثاره نهائياً