ما سبب ظهور الحبوب في الوجه

ما سبب ظهور الحبوب في الوجه

لقد باتت مشكلة الحبوب في الوجه مشكلة عالمية تثير اضطرابا كبيرا عند أصحابها فبات غالبية الشباب والإناث يبحثون عن حل لها هنا سنبحث عن أسباب ظهور البثرات وبعض النصائح لإمتلاك وجه براق وناعم .

أسباب ظهور البثور:-

تختلف أسباب ظهور البثور من شخص لاخر وتنقسم أسبابها الى ثلاثة أقسام :

1- أسباب جسمانية

2- أسباب نفسية

3- أسباب غذائية

الأسباب الجسمانية : إن حدوث مشكلة في بعض أجزاء الجسم قد يؤدي إلى ظهور البثور، فمثلا إن لم يكن الجهاز الهضمي والمثانة يعملان بالشكل الصحيح يحتمل ظهور الحب في منطقة الجبين ، وظهور الحب في منطقة أعلى الأنف بين العينين يمكن اعتباره دلالة على تحسسك من نوع معين من الطعام أدى الى عدم انتظام في عمل الكلى ، ولا بأس ان تحققنا من ضغط الجسم اذ ما ظهرت البثور على منطقة الأنف ، كما أن ظهورها على منطقة الوجنتين مرتبط بأمراض الجهاز التنفسي، أما ظهور البثور في أسفل الوجه يعود سببها الى التغيرات الهرمونية المفاجئة التي تعاني منها المرأة ، كما أن ظهورها على منطقة الذقن يمكن اعتباره دلالة على خلل هرموني ، وإن ظهور البثور في أي من المناطق السابقة لا يجعل المكتوب انفا حاصل ، انه عرض يظهر لمثل هذه الأمور وغيرها والأغلب أن لا يكون السبب جسمانيا. الأسباب النفسية:ان ضغوطات الحياة اليومية تمارس دورا كبيرا وسببا رئيسيا في ظهور البثور فالضغوطات اليومية والإضطرابات تختلف من شخص لأخر فمثلا تعد فترة الإمتحانات فترة مقلقة لمن هم في سن الدراسة ، وتعد أعباء العمل والأسرة والأعباء المالية شكلا من أشكال الضغوطات النفسية التي تؤدي إلى ظهور الحبوب .

الأسباب الغذائية:إن تناول بعض الأغذية يؤدي إلى ظهور الحبوب ، ويخطىء الأغلب في الإعتقاد بأن المأكولات الدهنية تؤدي الى زيادة في ظهور البثور ، فقد أكدت البحوث والدراسات المختلفة أن المأكولات الدهنية والزيتية لا تعتبر ذات تأثير على الحب أو مسببا له. بينما أكدت الدراسات أن المأكولات المحتوية على نسب من السكر هي التي تعمل على زيادة حبوب الوجه، وظهوره في مناطق أخرى أيضا، حيث يتفاعل السكر مع الغدد فيزيد من افراز الهرمون المؤدي الى ظهور البثور . ولا تنسي دائما أن الماء يعمل على حل الكثير من المشاكل ، وان لم يكن له دور مؤكد في تخفيف البثور ،ولكنه يحافظ على بريق الوجه وإشراقه .

  • إن ذكرنا للأسباب السابقة لايجعلها وحدها سببا في ما تعاني منه البشرة من بثور ، فبعض الأحيان تكون البثور مشكلة سببناها نحن لأنفسنا بإتخاذنا سلوك خاطىء قمنا به، وسأذكر بعض الأمور التي يعد لها تأثير على زيادة البثور أو فتح المسامات وترك علامات على الوجه بعد زوال الحبوب .

1- القيام بعمل تنظيف للبشرة في سن مبكرة : إن عملية تنظيف البشرة ليست بالأمر السيء اذ قام به من هو أهل لذلك ولكن مهما كان الشخص بارعا يعتبر القيام بذلك في سن مبكرة أمرا سيء ينتج عنه مستقبليا توسع في مسامات البشرة وظهور البثور.

2- القيام بنقل العدوى من منطقة الإصابة للمناطق الأخرى : وذلك حينما يقوم الشخص بوضع يده على مكان تظهر فيه الحبوب ثم يضعها قبل التطهير على منطقة أخرى غير مصابة مما يؤدي الى انتشار الحبوب في المناطق المختلفة.

3- العبث في الحبوب : ان مظهر الحبوب امر مزعج مما يدفع البعض لمحاولة علاجها بالضغط حول منطقة البثرة محاولا إزالة المادة الدهنية ، في الحقيقة إن القيام بمثل هذا الأمر عادة ما يفاقم المشكلة وتكون نتيجته وخيمة حيث يتسبب بقتل الخلايا الجلدية ان صح التعبير ، ومن الممكن ملاحظة ان حجم البثرة قد قل ولكنه ادى الى انتشار اللون الأحمر بشكل كبير حولها دلالة على تضرر الجلد والذي يبقى لفترة طويلة قبل أن يختفي اللون وعودة خلايا الجلد لتبنى من جديد.

4- استخدام بعض أنواع العلاجات أو الكريمات : إن استخدام بعض العلاجات الموصوفة من قبل من ليس لهم خبرة أو اطلاع واسع ودون دراية بنوع البشرة وكذلك استخدام الكريمات ومواد التزيين منتهية الصلاحية أو ما ليس له مصدر موثوق من المحتمل بشكل كبير أن يؤدي الى ظهور البثور بشكل مفاجىء وسريع بسبب تحسس الوجه اثر استخدامها.

سيدتي جميلة انت وخلابة ابتعدي عن الأسباب واسئلي اصحاب الإختصاص لا تجعلي وجهك حقل تجارب لمختلف الأمور فأن لم يحدث ضرر الان يمكن للمستقبل أن يظهر العواقب ، تذكري دائما بأن الشوكولا الخالية من السكر لا تؤثر على البثور ، استخدمي المواد الموثوقة فقط وخذي بالنصيحة التي لا ضرر فيها كأن تجعلي قناع اللبن رفيق دربك في مكافحة الحبوب . أسعدكن الله ببشرة متألقة نضرة .

المقالات المتعلقة بما سبب ظهور الحبوب في الوجه