فوائد الكركديه الحار

فوائد الكركديه الحار

الكركديه

يتضمّن الكثير من الفوائد االصحية الّتي تتمثل في حماية الجسم من الأمراض، والتخفيف من آثارها الجانبية، مثل ضغط الدم المرتفع، والالتهابات، وأمراض الكبد، والجهاز المناعي والجهاز الهضمي، وبعض أنواع الأمراض السرطانية، ويساعد في عملية البناء الضوئي والأيض.

كما ويعد وسيلة مناسبة للحميات الغذائية؛ بسبب خلوّه من الكافيين، واحتوائه على عدد من الفيتامينات مثل فيتامين C، بالإضافة إلى احتوائه على المعادن ومضادات الأكسدة الفعّالة، وأحماض عدة مثل الستريك، والماليك، والطرطريك، والتي تساعد على التقليل من ارتفاع ضغط الدم والكوليتسرول، والتخلص من الالتهابات، وتحسين عمليّة الهضم.

فوائد الكدركديه الحار
  • السيطرة على ضغط الدم: يُشار إلى أهميّة الكركديه في الحفاظ على ضغط الدم، نتيجةً لاحتوائه على الخاصيّة المضادة للالتهابات، والّتي تساهم بدورها في الوقاية من أمراض القلب، بالإضافة إلى ميّزاتها الّتي تساعد على إدرار البول، والتخلّص من سموم الجسم بشكلٍ صحي، فينصح بتناول ثلاث كؤوس يومياً من مشروب الكركديه الحار، ولمدة ثلاثة أسابيع تقريباً.
  • تقليل مستوى الكوليسترول بالدم: يساعد في حماية القلب من الامراض، ويحافظ على الشرايين والأوعية الدموية من تأديتها لوظيفتها بشكلٍ صحي؛ وذلك بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة التي تعمل على تخفيض مستوى الكوليسترول. كما يساعد على التقليل من آثار مرض السكري من الدرجة الثانية؛ نظراً لخاصيته المضادة للدهون والشحوم المتراكمة، فعلى مريض السكري أن يتناول مشروب الكركديه الحار دون إضافة السكر له.
  • مكافحة مرض السرطان: يخفف مشروب الكركديه الحار من ظهور الخلايا السرطانية، عن طريق وقف نموها بما يطلق عليه علمياً بمصطلح موت الخلية المبرمجة؛ نظراً لاحتوائه على الكافيك وهو أحد الأحماض المضادة للتورم، وخصائصه المضادة للأكسدة، مما ينتج عنه تخفيف الورم في مراحله المبكرة ووالقضاء عليه.
  • مضاد للجراثيم: يتميز هذا المشروب بوجود حمض الأسكوربيك، وفيتامين ج الّذي يعد من أكثر المحفّزات الغذائيّة الّتي تساعد على زيادة قدرة الجهاز المناعي في الجسم؛ كونه يشتمل على فعاليّة مضادة للجراثيم، فيعالج الحمّى، وحالات البرد، والإنفلونزا.
  • تخفيف ألم الحيض: يستعيد توازن الهرمونات وتخفيف أعراض الاكتئاب والتوتر، والقلق، وبالتالي التخفيف من الأعراض المصاحبة خلال فترة الحيض والانكماشات والآلام الناتجه عنه.
  • تخفيف الوزن: يعد من المشروبات المثالية التي تعمل على سهولة امتصاص النشويات والكربوهيدرات المساعدة على التنحيف، بسبب وجود الإمليز فيه، نظراً لعدم احتوائه على السكر والنشا بخلاف مشروبات التنحيف الأخرى.
  • إشباع العطش: يستخدم شاي الكركديه كمشروب بارد لتهدئة الجسم والأعصاب، فيُنصح بتناوله بعد ممارسة التمارين الرياضية، إضافةً إلى أنّه وسيلة جيّدة للتخلّص من السوائل والسموم المخزّنة في الجسم، ومدرّ فعّال للبول.

المقالات المتعلقة بفوائد الكركديه الحار