فوائد العسل الطبيعي للبشرة

فوائد العسل الطبيعي للبشرة

محتويات
  • ١ فوائد العسل الطبيعيّ للبشرة
    • ١.١ ترطيب البشرة
    • ١.٢ علاج حب الشباب
    • ١.٣ علاج آثار الجروح
    • ١.٤ تفتيح البشرة
    • ١.٥ التخفيف من التجاعيد
    • ١.٦ خلطات عسل أخرى للبشرة
فوائد العسل الطبيعيّ للبشرة

العسل هو عبارة عن مادّة لزجة دبقة، يتم استخلاصها من خلال امتصاص النحل لرحيق الزهور المختلفة، ويعتبر العسل من أهمّ المواد الغذائية المُحبّبة لدى معظم الناس، حيث يتم استخدامه كغذاء للصغار والكبار، ودواء فعّال في علاج بعض الأمراض، كما يستخدم أيضاً في مجال التجميل والعناية بالبشرة، كونه يحتوي على مجموعة كبيرة من الفيتامينات، والمعادن، والحماض الأمينيّة، والسكريات، وسنقدم لكم اليوم في هذا المقال أهمّ فوائد العسل الطبيعي للبشرة.

ترطيب البشرة

يعتبر العسل من أكثر المُرطّبات الطبيعيّة فائدة للبشرة والجسم، وذلك لاحتوائه على العديد من الموادّ المغذية التي تفيد البشرة، وتحافظ على نعومتها وحيويتها، ويتمّ ذلك من خلال دهن البشرة بالعسل يومياً.

علاج حب الشباب

يحتوي العسل على مواد مضادة للبكتيريا، تساهم في إزالة حب الشباب، والتخلص من آثاره، كالندوب والبقع الداكنة، وذلك من خلال أخذ مقدار ملعقة صغيرة من العسل، ودهنه على البشرة، وتركه لمدة ربع ساعة، ثمّ شطف الوجه جيداً بالماء البارد، وتكرار استخدامه يومياً، حتى تتم ملاحظة النتائج المطلوبة.

علاج آثار الجروح

يساهم العسل في علاج آثار الجروح والعمليّات الجراحية؛ فهو يعيد بناء الخلايا بشكلٍ سريع، مما يعيد للجلد مظهره الطبيعي خلال وقتٍ قصير من استخدامه، ويتم ذلك عن طرق أخذ كمية مناسبة من العسل، ووضعها على مكان الحرق، أو العملية الجراحية، ودهن المنطقة جيداً، ثمّ تركه لمدّة ربع ساعة، ثم شطف مكان الإصابة بالماء البارد، وتكرار استخدام العسل يومياً حتى يتم اختفاء آثار الجروح بشكلٍ كامل.

تفتيح البشرة

يعتبر العسل من أهم العلاجات الطبيعيّة التي تستخدم في علاج تفتيح البشرة وتبييضها، وذلك بوضع ملعقة من العسل في وعاء، وإضافة حوالي ملعقة من عصير الليمون الحامض إليه، وملعقة من الماء المعدني، ثمّ خلط المكوّنات جيداً حتى تتجانس، بعد ذلك وضع الخليط على البشرة، وفرده جيداً، وتركه لمدّة نصف ساعة، وتكرار استخدام الخلطة ثلاث مرات أسبوعياً لتتم ملاحظة الفرق.

التخفيف من التجاعيد

يحتوي العسل على الكثير من المواد المضادة للأكسدة، والتي تعمل على تأخير ظهور علامات الشيخوخة والتقدّم السن، وذلك من خلال تناول ملعقة من العسل يومياً صباحاً على الريق.

خلطات عسل أخرى للبشرة
  • نضع ثلاث ملاعق كبيرة من العسل في وعاء، ونضيف إليها ربع ملعقة كبيرة من السكر، ونخلط جيداً، ثمّ نضع الخليط على البشرة، ونُدلكه جيداً، بعد ذلك نشطف الوجه بالماء الفاتر، ونكرر استخدم الخلطة مرة أسبوعياً، حيث تساعد هذه الخلطة بالتخلص من الأوساخ والميكروبات على الوجه.
  • نأخذ ملعقتين كبيرتين من اللوز، ونضعهما في وعاء، ونضيف إليهما ملعقة كبيرة من العسل، وملعقة كبيرة من عصير الليمون الحامض، ونخلط جيداً، ثمّ ندهن الوجه بالخليط، ونتركه لمدّة ربع ساعة، بعد ذلك نغسل الوجه بالماء الفاتر، ونكرر تطبيق الخلطة مرة أسبوعياً ليتم الحصول على النتائج المطلوبة.
  • نخلط ملعقتين كبيرتين من عصير الطماطم مع ملعقتين كبيرتين من العسل في وعاء، ثمّ ندهن الخليط بالبشرة وهي رطبة، ونتركه لمدّة خمس دقائق، بعد ذلك نغسل الوجه بالماء جيداً.

المقالات المتعلقة بفوائد العسل الطبيعي للبشرة