فوائد الشاي للبشرة

فوائد الشاي للبشرة

البشرة

إنّ المرأة دائمة البحث عن أقصى درجات الجمال، ومن أهمّ الأمور التي تعتني بها المرأة لإظهار جمالها هي البشرة؛ فالبشرة النقيّة الناعمة الخالية من البثور والتصبّغات الداكنة تعطي جمالاً لكامل الجسم، ومن النّباتات المفيدة للبشرة الشاي؛ فالشاي هو عبارة عن أوراق يتمّ تجفيفها وحفظها على عدّة أشكال كحفظها بأكياس.

هناك عدّة أنواع للشاي، منها: الشاي الأحمر، والشاي الأخضر، والشاي البرتقالي، والشاي الأبيض، ولكن أكثرها شيوعاً واستخداماً هو الشاي الأحمر الّذي لا تخلو وجبة الإفطار منه، والشاي له فوائد لصحّة الإنسان؛ فهو مفيد لصحّة الشرايين، ويحمي من بعض أنواع السرطانات، وله القدرة على تقوية جهاز المناعة، ولكن سنتطرّق في موضوعنا عن فوائد الشاي وخاصّةً الأحمر للبشرة.

 

فوائد الشاي للبشرة

هناك عدّة فوائد يمنحها الشاي للبشرة، منها:

  • مكافحة الشيخوخة وإعطاء البشرة النضارة والشباب: وذلك بسبب احتواء الشاي على مضادّات الأكسدة التي بدورها قادرة على تجديد خلايا البشرة باستمرار وحمايتها من التلف، ولمكافحة الشيخوخة يكفي أن يُشرب كوب واحد من الشاي على الريق يومياُ.
  • حماية البشرة من حب الشباب ومن البثور: وذلك بإعداد قناع من أوراق الشاي الجافّة بعد طحنها جيّداً، ومن ثمّ توضع عليها ربع خيارة مهروسة وملعقة كبيرة من العسل، ثمّ يُدهن المزيج المتكوّن على البشرة لمدّة 20 دقيقة، ومن ثمّ تُغسل البشرة بالماء البارد.
  • التخلّص من المسامات الواسعة والتي تكثر في البشرة الدهنية: وذلك بسبب قدرة الشاي عند وضعه على البشرة على تضييق تلك المسامات والتخلّص منها، ويتمّ ذلك بخلط فنجان من الشاي مع ملعقة كبيرة من عصير الليمون، ثمّ تُدهن البشرة بالخليط، ويُترك هذا الخليط لمدّة 30 دقيقة على البشرة وبعدها تُغسل البشرة بالماء الفاتر ثمّ البارد.
  • ترطيب الجلد وتنعيمه والتخلّص من تشقّقات البشرة: وذلك بوضع كمّادات الشاي بشكل مباشر على البشرة، ممّا سيجعلها مرنةً ورطبةً وذات مظهر ناعم.
  • تخفيف الهالات السوداء التي غالباً ما تتواجد أسفل العين؛ وذلك بوضع كمّادات الشاي عليها لمدّة 30 دقيقة.
  • تخفيف الانتفاخات والالتهابات التي قد تصيب البشرة، وذلك بسبب قدرة الشاي على تقليص الأوعية الدمويّة المُسبّبة للانتفاخ، ويتمّ تخفيف الانتفاخات والالتهابات بوضع كمّادات الشاي البارد جداً (أي يتمّ وضع الشاي في الثلّاجة) ثم وضعه بشكل مباشر على المنطقة المنتفخة.
  • حماية البشرة من سرطان الجلد؛ وذلك بسبب احتواء الشاي على مركّبات قادرة على منع تكاثر الخلايا السرطانيّة.
  • تهدئة البشرة وتخليصها من الاحمرار الناتج من إزالة الشعر، وذلك بوضع كمّادات من الشاي البارد على المنطقة التي تمّت إزالة الشعر منها.
  • علاج حروق البشرة الناتجة من أشعة الشمس، وذلك بوضع كمّادات من الشاي البارد على المنطقة المصابة بالحرق.

 

المقالات المتعلقة بفوائد الشاي للبشرة