فوائد الحليب البارد

فوائد الحليب البارد

الحليب

يُعرفُ الحليب على أنّه السائلُ الذي ينتجُ من ثدي الحيونات التي تعودُ إلى عائلة الثدييات، ويعتبرُ من المشروبات الرئيسيّة التي يجب أن يُدخلها كلّ شخص إلى نظامه الغذائيّ، وبالإضافة إلى أنّه يعدّ العنصر الأساسيّ في تغذيةِ صغار السنّ منذ لحظة ولادتهم، وتتعدّدُ أنواع الحليلب ونذكر منها الحليب خالي الدسم الذي يحتوي على ما يقاربُ اثنين بالمئة من الدهون، والحليب كامل الدسم الذي يحتوي على ما يقاربُ أربعة بالمئة من الدهون، والحليب منزوع الدسم، والحليب المبسر أي المعالج بالحرارة، والحليب الخامّ الذي لا يفضّلُ شربه نهائيّاً.

يعدّ الحليب العنصر الرئيسيّ في تحضير منتجات الألبان، مثل: القشطة، والزبدة، واللبنة، واللبن الزبادي، واللبن المجفّف، والحليب المجفّف، وغيرها الكثير، عدا عن ذلك فإنّه يمكنُ إضافة بعض المنكّهات التي تضفي على الحليبِ مذاقاً لذيذاً، مثل: القهوة، والكاكاو، والنسكافيه، ويشار إلى أنّه مصدرٌ غنيّ بالعناصر الغذائيّة المفيدة لجسم الإنسان ومنها الكالسيوم، والفيتامينات، والكربوهيدرات، والأملاح المعدنية، والبروتينات، وغيرها الكثير، وسنتطرّق في هذا المقال إلى فوائد شرب الحليب البارد.

فوائد الحليب البارد
  • تخفيف الوزن: يساعد الحليب في التخفيض من وزن الجسم، بسبب احتوائه على عناصير تساعد في تقوية العظام، بالإضافة إلى أنّه يعزّز الصحة الجسديّة، كما أنّه يحرق السعرات الحراريّة، لذلك يجب شربُ ما يقاربُ كوباً من الحليب البارد بشكل يوميّ بجانب اتباع نظام غذائيّ للتغذية.
  • يمنع النعاس: يحتوي الحليب البارد على البروتينات التي تمنعُ النعاس، لذلك ينصحُ بشربِ كوبٍ من الحليب البارد يوميّاً في الصباح الباكر، ومن الجدير بذكره أنّه يجب عدم شربه أثناءَ الليل.
  • يقلّل من الحموضة: يعالج الحليب البارد حموضة المعدة، والتي تصيب المرأة الحامل بكثرة أو بسبب تناول الأشخاص لبعض الأطعمة التي تسبّب الحموضة، حيث إنّ تناول كوب من الحليب بارداً بالتدريج يساعد في التخفيف من وجع القرحة الهضميّة.
  • التخلّص من الجوع: حيث إنّه يساعد في التخلّص من الجوع بين وجبات الطعام الرئيسيّة، هذا ليس فقط لأنه يحتوي على العديد من العناصر الغذاية المفيدة، بل لأنه سهل الشرب ولا يحتاج لوقت في التحضير، وللاستفادة من خصائصه يجب وضع ملعقة كبيرة من الشوفان في كأس من الحليب البارد.
  • خلطه مع نكهاتٍ أخرى، مثل: الفراولة، والموز، والكاكاو، والمانجو، وغيرها الكثير.
  • الطاقة: يمدّ الحليب الجسم يمدّه بالطاقة خاصّة بعدَ ممارسة الرياضة؛ بسبب احتوائه على الكربوهيدرات، والبروتينات، المفيدة في إصلاح وبناء الأنسجة العضليّة.
  • للبشرة: حيث إنّه يعمل على تغذية البشرة التالفة والمتضرّرة، وذلك من خلال وضع ملعقة كبيرة من الحليب البارد على قطعة من القطن، وتدليك البشرة بها.

المقالات المتعلقة بفوائد الحليب البارد