فوائد أوراق الزعتر

فوائد أوراق الزعتر

محتويات
  • ١ الزّعتر
  • ٢ فوائد الزعتر وطرق استعماله
    • ٢.١ إعداد شاي الزّعتر
    • ٢.٢ تعقيم الغرف
    • ٢.٣ علاج لمشاكل التنفّس
    • ٢.٤ منكّه للأكل
    • ٢.٥ طارد للحشرات
الزّعتر

يعدّ الزّعتر من النّباتات الورقيّة العطريّة، ذات جذع خشبي صغير. ينمو الزعتر في المناطق المرتفعة والحارّة، وتسهل زراعته في حديقة المنزل. يتميّز برائحته القويّة وطعمه المر.

تعدّ أوراق الزّعتر من أهم المصادر التي يمكن أن تمد الجسم بالبوتاسيوم والحديد، والكالسيوم، والمغنيسيوم. توجد أنواع مختلفة من الزّعتر، منها الزّعتر البرّي، والزّعتر البلدي، والزعتر الإيطالي، ويوجد أيضاً نوعٌ يسّمى بزعتر اللّيمون. يستخدم الزّعتر عادةً كنوعٍ من المطيّبات لتنكيه السّلطات والمعجّنات، ولكن هنالك فوائد صحيّة كثيرة له استعملها القدماء للشفاء من بعض الأمراض. سنذكر في هذا المقال فوائد الزّعتر وطرق استعماله.

فوائد الزعتر وطرق استعماله إعداد شاي الزّعتر

يشرب شاي الزّعتر مع القليل من العسل الطّبيعي وشرائح اللّيمون؛ فهو يعمل على ترخية العضلات، ويمنح الجسم الرّاحة ويزيد من مناعته، والأهم من ذلك أنّه يعمل على طرد الطّفيليّات من الجسم؛ لاحتوائه على مادّة التيمول التي تعمل على الوقاية من الإصابة من الفطريّات ومحاربتها؛ لذا يُنصح بتناوله كلّ يوم. من فوئد شاي الزّعتر أيضاً أنّه يعمل على تسكين آلام الدّورة الشّهريّة عند السيّدات، ويساعد على تسهيل عمليّة الهضم، وطرد البلغم من الجسم، ويستخدم بعض النّاس شاي الزّعتر للأطفال لكي يمنع الكوابيس عنهم وقت النّوم.

تعقيم الغرف

يعتبر الزّعتر من المواد المعقمّة التي تُطهّر الجسم، وتعمل على طرد البكتيريا والطفيليّات، ويمكن استعماله لتعقيم الهواء في غرف المنزل عن طريق نقع الزّعتر في الماء المغلي مع القليل من الصّابون وتركه إلى أن يبرد تماماً، ثمّ يُعبّأ في زجاجة الرّش وتعقّم الغرفة به عن طريق رش الغرف بهذا المحلول. ويمكن استخدام منقوع الزّعتر أيضاً كمنظّف طبيعي لأسطح الطّاولات والمطبخ في المنزل.

علاج لمشاكل التنفّس

يمكن استخدام الزّعتر لعلاج مشاكل التنفّس التي يمكن أن يتعرّض لها الإنسان؛ كأمراض الأزمة الصدريّة، والتهاب الشعب الهوائية، وذلك من خلال فرم ملعقة كبيرة من الزّعتر فرماً ناعماً وخلطه مع ملعقة كبيرة من العسل الطّبيعي. يعمل هذا الخليط على تخفيف الألم في الرئتين والمجاري التنفسيّة.

منكّه للأكل

يُستخدم الزّعتر بكثرة في المطابخ العالميّة وبالأخص في المطبخ الإيطالي؛ إذ إنّهم يستخدمون الزّعتر في العديد من الوصفات القديمة والجديدة من خلال إضافته لصلصات البيتزا والسّلطات والمعكرونة؛ فإضافة الزّعتر النّاشف تمنح طعماً غنيّاً ولذيذاً للأطباق.

طارد للحشرات

إنّ الحشرات لا تحبّ رائحة الزّعتر؛ فزراعته في حديقة المنزل تساعد على التخفيف من وجود الحشرات فيها، ويمكنك صنع محلول طارد للحشرات منزليّ الصّنع من خلال خلط القليل من الماء، وزيت الزّيتون، وبضع قطرات من خلاصة زيت الزّعتر.

المقالات المتعلقة بفوائد أوراق الزعتر