عملية تصغير المعدة

عملية تصغير المعدة

محتويات
  • ١ عملية تصغير المعدة
  • ٢ أنواع عمليات تصغير المعدة
    • ٢.١ عملية تدبيس المعدة
    • ٢.٢ تكميم المعدة
    • ٢.٣ عملية بالون المعدة
  • ٣ أضرار عمليات تصغير المعدة
عملية تصغير المعدة

تعتبر عملية تصغير المعدة من أحدث التقنيات التي يلجأ إليها العديد من الأشخاص، للتخلص من الوزن الزائد، ممّا يؤدّي إلى تقليل كمية الموادّ الغذائيّة التي يتناولها الفرد وبالتالي تخفيف الوزن، وهناك أنواع مختلفة من عمليات تصغير المعدة، بحيث تناسب جميع المرضى.

أنواع عمليات تصغير المعدة عملية تدبيس المعدة

تعتبر واحدة من أفضل العمليات الجراحية لعلاج السمنة المفرطة، والتي أثبتت فعاليتها في تخفيف الوزن بشكل ملحوظ، ويقوم مبدأ العملية على عمل حاجز طولي في المعدة باستخدام الدباسة الجراحية، بهدف إبطاء حركة مرور المواد الغذائية إلى المعدة، وبالتالي يشعر المريض بالشبع بسرعة، بعد تناول كميات قليلة من الطعام.

من مميزات عملية تدبيس المعدة أنّه لا يتمّ قص أو استئصال أيّ جزء من الأمعاء أو المعدة، ولا يفقد المريض من خلالها حوالي 50% من وزنه خلال ستة أشهر، وتساهم في الشفاء من مرض السكر، وليس لها أيّ مخاطر أو مضاعفات بسبب إجرائها بأجهزة جراحيّة بجودة عالية، ومن عيوب عملية تدبيس المعدة أنّها غير مناسبة للمرضى الذين يكثرون من تناول الحلويّات، والمشروبات الغازية.

تكميم المعدة

هي عبارة عن قص الجزء الضار من المعدة بحيث يصبح حجمها أصغر باستخدام تقنية المنظار الجراحيّ، وجاءت فكرة العمليّة بعد اكتشاف سبعة هرمونات ضارّة، تعتبر السبب الرئيسيّ للشعور بالجوع والسمنة وأمرض الكبد والسكر، وتتمّ العملية عن طريق المنظار الجراحي، من خلال قص 4/5 من حجم المعدة أي ما يعادل 80% من حجمها الأصلي، وترك 1/5 منها أي ما يعادل 20% من حجمها الأصلي.

من مميزات عملية تكميم المعدة أنها تساهم في تخفيف الوزن بشكل فعال وآمن، حيث يفقد المريض 50% من وزنه خلال ستة أشهر، وتساهم في الشفاء من مرض السكري بنسبة 75%؛ لاحتواء الجزء الذي تم قصه على الهرمونات التي تؤثر سلباً على نشاط البنكرياس، كما تحافظ العملية على أداء الجهاز الهضمي من دون أيّ مضاعفات.

من عيوب عمليّة تكميم المعدة أنّه لا يمكن إرجاع الجزء الذي تمّ قصه من المعدة مرّةً أخرى، وهي غير مناسبة لمن يكثرون من تناول الحلويّات ويشربون المياه الغازيّة.

عملية بالون المعدة

تعتبر من أحدث الطرق لتصغير حجم المعدة باستخدام المنظار الجراحيّ، ويقوم مبدؤها على وضع بالون داخل المعدة، ثمّ نفخه بحيث يأخذ حيزاً فيها ويصبح حجمها أصغر، ممّا يؤدّي إلى شعور المريض بالشبع بسرعة، وبالتالي استهلاك كميات قليلة من الطعام.

من مميزات بالون المعدة أنها عملية بسيطة، بحيث يمكن للمريض مغادرة المشفى في نفس اليوم، كما أنها تخفف الوزن بشكل فعال، ومن عيوب عملية بالون المعدة أنه يتم نزع البالون بعد حوالي ستة أشهر من نفخه، وبالتالي ينصح المريض باتباع حمية غذائية معينة وممارسة الرياضة بشكل منتظم، حتى لا يكتسب الوزن من جديد.

أضرار عمليات تصغير المعدة
  • يصبح المرضى أكثر عرضة للكسور، بسبب نقص الفيتامينات والمعادن في الجسم بعد العملية.
  • يعاني العديد من المرضى من تناذر الإغراق، وتتمثل أعراضه: بزيادة سرعة نبضات القلب، والتعرّق، والإسهال، والتقيؤ، والتشنّجات العضلية.
  • يعاني بعض المرضى من تساقط الشعر وتقصّفه.
  • يمنع الحمل خلال أول سنتين بعد عمليات تصغير المعدة، لتجنّب تضرّر الجنين من سوء التغذية.
  • يصبح المرضى أكثر عرضة لتشكل الحصى في الكلى، واختلاف تركيبة البول.

المقالات المتعلقة بعملية تصغير المعدة