علاج لإزالة آثار حب الشباب

علاج لإزالة آثار حب الشباب

آثار حب الشباب

يعاني الكثير من المراهقين والمراهقات من مشكلة حب الشباب، والذي يظهر على البشرة على شكل بثورٍ حمراء اللون وبأحجامٍ مختلفة، والتأخر في علاج هذه الحبوب أو إهمالها يؤدي إلى ظهور آثارٍ مزعجة لها يصعب التخلص منها بسرعة، إذ تحتاج إلى صبرٍ ووقتٍ طويل أثناء استخدام الطرق العلاجية. وهناك العديد من الطرق للتخلص من آثار حب الشباب، حيث انتشر مؤخراً العديد من المراهم والكريمات والأدوية التي تحتوي على مضادات البكتيريا، لكن استخدامها يؤدي إلى إلحاق الضرر بالبشرة على المدى البعيد، ناهيك عن تكلفتها المادية المرتفعة، الأمر الذي يجعل الكثير من الأشخاص المصابين بهذه المشكلة يلجأون إلى استخدام الوصفات الطبيعية المنزلية ذات التكلفة الزهيدة والتي سنذكر بعضها في هذا المقال.

وصفات طبيعية لإزالة آثار حب الشباب
  • صودا الخبز: تُخلط ملعقة من صودا الخبز مع القليل من الماء للحصول على عجينةٍ لينة، توضع هذه العجينة على البشرة وتُترك مدّة تتراوح من عشر إلى خمس عشرة دقيقة ثمّ تُغسل بالماء، ويجب تكرار الوصفة ثلاث مرات في الأسبوع للحصول على النتيجة المطلوبة.
  • ماء الورد والنشا: تُمزج ربع ملعقة من النشا مع ملعقة من ماء الورد، ثمّ يوضع الخليط على البشرة ويُترك حتّى يجف تماماً، ثمّ يُغسل بالماء الفاتر، وتُكرر هذه العملية بشكلٍ يومي حتّى تختفي آثار الحبوب نهائياً.
  • الشاي الأخضر: يُغلى نصف كوبٍ من الشاي الأخضر ثمّ يُترك ليبرد، بعد ذلك تُغمس قطعة من القطن في مغلي الشاي وتُدهن البشرة المصابة بآثار الحبوب، ويجب تكرار هذه العملية يومياً للحصول على نتائج سريعة.
  • زيت الزيتون: تُغسل البشرة جيداً ثمّ تجفف، بعد ذلك تُطبق كمية من زيت الزيتون على المناطق المصابة، وتُدلك مدّة خمس دقائق وبحركاتٍ دائرية رقيقة كي يتغلغل الزيت داخل البشرة، ثمّ نزيل آثار الزيت باستخدام منشفة نظيفة، ويُغسل الوجه بالماء الدافىء والصابونة الطبية، ثمّ يُغسل بالماء البارد، ويجب الاستمرار في تطبيق هذه الوصفة بشكلٍ يومي.
  • البطاطا: تُقطّع ثمرة من البطاطا إلى شرائح متوسطة السُمك، ثمّ تُدلك البشرة بهذه الشرائح بشكلٍ دائري وتُترك مدّة خمس عشرة دقيقة أو حتّى يجف عصيرها، بعد ذلك يُغسل الوجه بالماء، وتُكرر الوصفة يومياً.
  • الخميرة: تُمزج ملعقة من الحليب البودرة مع فنجان من الماء وملعقة كبيرة من الخميرة جيداً، ثمّ يوضع الخليط على البشرة ويُترك مدّة عشرين دقيقة، بعد لك تُغسل بالماء الفاتر ثمّ بالماء البارد.
  • خل التفاح: تُمزج بضع قطرات من خل التفاح مع كمية قليلة من الماء، ثمّ يوضع الخليط على البشرة باستخدام قطعةٍ صغيرة من القطن، ويُترك لبضع دقائق بعد ذلك يُغسل بالماء العادي.
  • صفار البيض: تُخلط ملعقتان من عصير الليمون وصفار بيضة واحدة مع ملعقة من عسل النحل خلطاً جيداً، ثمّ يُطبق الخليط على البشرة ويُترك مدّة عشرين دقيقة بعد ذلك يُغسل بالماء الفاتر، ويجب تطبيق الوصفة ثلاث مرات في الأسبوع.

المقالات المتعلقة بعلاج لإزالة آثار حب الشباب