علاج الغازات عند الرضع

علاج الغازات عند الرضع

الغازات عند الرضّع

مشكلة الغازات هي مشكلة شائعة عند الأطفال الرضع، حيث إنّ الرضيع يعاني من الغازات التي تسبب الانتفاخ في منطقة البطن، وتكون هذه الغازات مزعجة وغير مريحة للطفل، لذلك نرى الطفل يبدأ بالبكاء عند انتفاخ بطنه نتيجة الغازات والتي قد تسبّب المغص أحياناً، وهذه الحالة طبيعية، تحدث عند جميع الأطفال الرضع نتيجة دخول كميات من الهواء داخل المعدة والأمعاء، أو عن طريق بلع الرضيع للطعام دون أن يهضمه جيداً، وأكثر الرضع الذين يعانون من الغازات هم حديثي الولادة وحتّى عمر الستّة أشهر، حيث إنّهم أكثر عرضة لابتلاع كميات كبيرة من الهواء أثناء الرضاعة، نتيجة صغرهم، بالإضافة إلى أنّ الرضيع يصعب عليه التخلّص من هذه الغازات بسهولة وبسرعة، فقد تستمر معه فترة وهو يبكي ويعاني من الانتفاخ.

علاج الغازات عند الرضّع

هناك عدّة أمور يمكن اتّباعها في علاج الغازات عند الرضع والتخلّص منها:

  • تشجئة الرضيع: تساعد عملية التشئة للرضيع على التخلّص من الهواء الذي تمّ دخوله أثناء الرضاعة، حيث تكون عملية التشجئة عن طريق رفع الطفل بين الرضعات أو بعد الانتهاء من الرضاعة، حيث يرفع على صدر أمّه بحالة وقوف، وتقوم الأم بعمل حركات دائرية على ظهر الرضيع أو ضربات خفيفة على ظهره، والانتظار لعدّة دقائق مع بقاء الطفل مرفوعاً، حتى يخرج الرضيع صوتاً يدلّ على أنّه أخرج الغازات الزائدة الناتجة اثناء الرضاعة.
  • تغيير نوع الحليب الصناعي الذي يأخذه الطفل، فهناك بعض الأنواع من الحليب لا تناسب بعض الأطفال الرضّع، وتسبّب لهم الانتفاخ والإمساك، يمكن استشارة الطبيب في اختيار نوع الحليب المناسب للطفل.
  • ملاحظة الطفل أثناء الرضاعة بحيث تكون حلمة الثدي أو حلمة القنينة التي يشرب بها الحليب بكاملها في فمه ومناسبه له، حتّى لا يدخل الهواء مع الحليب أثناء الرضاعة.
  • وضع الطفل على بطنه عند الإحساس بانتفاخه، حيث يضغط وزن الطفل على منطقة البطن فيساعده على التخلّص من الغازات، ويفضّل وضعه حتى في فترة نومه إذا استمر الانتفاخ.
  • القيام ببعض التمارين الخفيفة للطفل وخاصة تمرين الدراجة، حيث تقوم الأم بوضع الطفل على ظهرة، ومن ثمّ تقوم بمسك أرجل الطفل وتحريكهم بشكل يشبه حركات تبديل الأرجل على الدراجة الهوائية، حيث تساعد هذه الحركات على زيادة حركة الأمعاء والتخلّص من الغازات.
  • العلاج بالأعشاب: هناك بعض الأعشاب التي بدورها تقوم بالتخلّص من المغص والانتفاخ الناتج عن الغازات، وتخرج الغازات وتخفف الألم، مثل الكمون الذي ينصح به الأطباء في حالات الانتفاخ التي تحدث للأطفال الرضع، كما وتستخدم الأمّهات بعض الأعشاب التقليدية الشائعة مثل النعناع للتخلّص من الغازات.

المقالات المتعلقة بعلاج الغازات عند الرضع