كم عدد وجبات الطفل في الشهر الخامس

كم عدد وجبات الطفل في الشهر الخامس
  •  

غذاء الطفل في الشهر الخامس

يعدّ حليب الأم غذاءً أساسياً وكافياً للأطفال منذ الولادة وحتّى وصولهم للشهر السادس، إلّا أنّه بالإمكان التدرّج في إدخال الأطعمة الصلبة للنظام الغذائيّ الخاصّ بهم بدءاً من الشهر الرابع، لكن بعد استشارة الطبيب في ذلك؛ إذ إنّ الجهاز الهضميّ لا يكون مكتملاً تماماً في حينها. وننصح هنا بتعقيم الأدوات المستخدمة في طهي أطعمة الطفل، وتقديم الأغذية له بواسطة الملعقة أو الكوب وليس بالببرونة.

عدد وجبات الطفل في الشهر الخامس

يصل عدد وجبات الطفل في الشهر الخامس من سبع إلى ثماني وجبات يومياً، وجبتين منها من الطعام الصلب، والوجبات المتبقية من لبن الأم فقط. إنّ الوجبة الواحدة من الوجبتين الصلبتين تشكّل ما مقداره ثلاث إلى أربع ملاعق من الشاي، وتختلف الكميّة من طفل لآخر، إلّا أنّه وفي جميع الأحوال لا يجدر إجبار الطفل على إكمال الطعام حال شعوره بالشبع.

أطعمة تقدّم للطفل في الشهر الخامس

الفواكه

لا يجوز تقديم الفواكه للطفل قبل الشهر الثامن إلّا بعد طبخها، باستثناء الموز والأفوكادو؛ خصوصاً إن كان يُعاني الطفل من مشاكل في الهضم، حيث يعدّ الموز مصدراً غنياً بالبوتاسيوم، والألياف الغذائية، وفيتامين (ب6، ب2، ج)، والأفوكادو يعدّ طعاماً مفيداً لمخ الطفل وتطوّر نموّه، كما يعدّ التفّاح من الفواكه الغنية بالألياف، وينظّم وظيفة الأمعاء، ويسهّل الهضم. بالإمكان تقشير موزة وتقطيعها إلى قطع صغيرة، ثمّ هرسها بواسطة الشوكة، وإضافة حليب الأم أو الطفل إليها لجعلها أكثر ليونة.

الحبوب

  • الشوفان: يحتوي الشوفان على نسبة مرتفعة من الألياف، والبروتين والكالسيوم، والقليل من فيتامين ب. يتم تحضيره بغليّ كوب من الماء في وعاء، وإضافة ربع كوب من مطحون الشوفان والاستمرار في التحريك على نار هادئة لمدّة عشر دقائق، ثمّ يتم خلطه مع لبن الأم أو لبن الأطفال حسب الرغبة.
  • الأرز: يتم خلط نصف كوب من الأرز البنيّ المطهو والمهروس مع نصف كوب من الموز والأفوكادو المهروسين، وملعقتي طعام من عصير التفّاح الطازج الطبيعي، وتقديمها دافئة.
  • الشعير: يتم غلي كوب من الماء في وعاء، وإضافة ربع كوب من الشعير المطحون مع الاستمرار في التحريك على نار هادئة لمدّة عشر دقائق، ثمّ إضافة لبن الأطفال أو الأم.

الخضروات

  • البطاطا: يتم تقشير البطاطا وتقطيعها إلى مكعبات، وسلقها لمدّة عشرين دقيقة في ماء مغليّ، وتركها حتّى تنضج، ثمّ تُهرس مع القليل من ماء الطهو المغليّ أو حليب الأم أو حليب الطفل.
  • البازيلاء: يتم سلق البازيلاء الخضراء أو المجمّدة على البحر أو مع كمية قليلة من الماء، ثمّ وضعها في مصفاة بثقوب صغيرة جداً وهرسها لحين التخلّص من أي تكتلات.

 

المقالات المتعلقة بكم عدد وجبات الطفل في الشهر الخامس