مشاكل النوم عند الرضع

مشاكل النوم عند الرضع

نوم الطفل الرضيع

تعاني العديد من الأمهات من مشكلة في نوم طفلها الرّضيع في شهورهِ الأولى، فقد يجد معظم الأطفال عند ولادتهم بصعوبة التكيف؛ حيث الأضواء والأصوات المرتفعة، وكما يعانون من العديد من المشاكل الصّحية كألم المعدة، والإصابة بالغازات وصعوبة هضم الحليب.

قد لا تعرف من الأمهات وخاصّةً عند إنجاب الطّفل الأول طريقةَ تهدئةِ الطّفل، والتّخلص من مشكلةِ استيقاظه المتكرّرة وخاصّةً أثناء الليل، والتّخلص من توتره، لذلك سنقوم في هذا المقال بذكر بعض النّصائح التّي تساعد على التّخلص من مشاكل نوم الطّفل الرّضيع.

نصائح للتخلص من مشاكل النّوم عند الرّضع
  • الانتظار إلى حين تجشؤ الطّفل بعد إرضاعه لتجنّب إصابته بالغازات المؤلمة والتّي تتسبّب في بكاء الطّفل المستمر وعدم القدرة على النّوم، فيفضّل حمل الطّفل بشكلٍ طولي مع وضعِ رأسهِ على الكتف، والتربيت الخفيف على ظهره إلى أن يتجشّأ، ومن الممكن وضع الطّفل على بطنهِ والتربيت على ظهره إلى أن يتخلص من الغازات بشكلٍ كاملٍ.
  • مساعدة الطّفل على الإحساس بالأمان بوضعه في مكانٍ دافىء عند نومه، وإبعاده عن الأصواتِ المرتفعة، ويفضل إسماعه لموسيقى بسيطة تشبه صوت حركة الدّم والأمعاء التّي اعتاد الطّفل عليها في رحم أمه، وإطفاء جميع الأضواء، ووضعه على أحد جانبيه عند نومه، ومن الممكن تدليك بطنه وظهره باستخدام أحد الزّيوت المفيدة كزيت الزّيتون وزيت اللوز.

الأطعمة تساعد الرّضيع على النوم بعمق
  • الموز: يمكن هرس الموز وإطعامه للطفل قبل نصف ساعة من موعد نوم الطّفل لاحتوائه على مادتي السّيروتونين، والملاتونين المهدئتين، وكما يحتوي على عنصر المغنيسيوم الذي يساعد على ارتخاء العضلات والنّوم بعمق.
  • البابونج: يمكن إعداد مغليّ البابونج الذي يساعد على تخفيف ألم البطن والنّوم بهدوء ولفترة طويلة.
  • العسل: إضافة القليل من العسل إلى حليب الطّفل الرّضيع يساعد على استرخاء العضلات والنّوم بعمق.
  • الحليب الدّافىء: يحتوي الحليب على مادة التّربتوفان والعديد من الأحماض الأمنية والكالسّيوم؛ حيث يساعد التّربتوفان الموجود في الحليب على الاسترخاء والنّوم بعمق، ويفضل إعطاء الطّفل الحليب الدّافىء قبل نومه مع تهيئةِ جو هادىء نوم الطّفل.
  • الشّوفان: فيمكن خلط الشّوفان مع القليل من الحليب وهرسه جيداً، وإطعامه للطفل لاحتواء الشّوفان على مادة الميلاتونين التّي تساعد على تهدئة الطّفل وخلوده إلى النّوم بشكلٍ عميق.
  • بذور الكتان: تحتوي بذور الكتان على الكثير من الأحماض والأوميجا 3، وبعض المواد المضادة للأكسدة والتّي تساعد على الاسترخاء، فيمكن إضافةُ بذور الكتان إلى أحد أطعمة الطّفل المهروسة.

المقالات المتعلقة بمشاكل النوم عند الرضع