عدد دول الخليج العربي

عدد دول الخليج العربي

دول الخليج العربي

تُعرف البلاد التي تُشرف على مياه الخليج العربي إجمالاً بدول الخليج العربي، وهي في معظمها مُنتسبة لما يُعرف بدول مجلس التعاون الخليجي، إلاَّ أنَّ هنالك دول أُخرى تُشرف على الخليج العربي وليست منتمية للدول الخليجيّة أو مجلس التعاون، كالدولة العراقيّة، وأيضاً الدولة الإيرانيّة، وهذه الأخيرة ليست عربيّة من الدول العربيّة.

الدول المُشرفة على الخليج العربي

إن عدد الدول المُشرفة على الخليج العربي ثماني دول، وهي:

  • مملكة البحرين: وعاصمتها مدينة المنامة، وهي دولة تتمتّع بنظامٍ ملكي دستوري، يحدّها الخليج العربي من الجهة الشرقية، والجهة الشماليّة، والجهة الجنوبيّة أيضاً، أمّا من الجهة الغربيّة فتحدّها المملكة العربيّة السّعوديّة.
  • الجمهوريّة العراقيّة: وعاصمتها مدينة بغداد، وهي دولة تتمتّع بنظامٍ جمهوريّ، برلماني، اتحادي، وتضمّ ثماني عشرة محافظة، تحدّها من الجهة الجنوبيّة دولة الكويت والمملكة العربيّة السّعوديّة، وتحدّها من الجهة الشماليّة دولة تركيا، ومن الجهة الغربيّة تحدّها الجمهوريّة العربيّة السّوريّة والمملكة الأردنيّة الهاشميّة، أمّا من الجهة الشرقيّة فتحدّها الجمهوريّة الإيرانيّة، وتُشرف على الخليج العربي عبر مصبّ نهريّ دجلة والفُرات شطّ العرب.
  • دولة الكويت: وعاصمتها مدينة الكويت، وهي دولة تتمتّع بنظام إمارة، دستوريّة، يتناقل حكمها وراثيّاً، يحدّها من الجهة الشرقيّة الخليج العربي، وتحدّها من الجهة الشماليّة والجهة الغربيّة الجمهوريّة العراقيّة، أمّا من الجهة الجنوبيّة فتحدّها المملكة العربيّة السّعوديّة.
  • سلطنة عُمان: عاصمتها مدينة مسقط، وهي دولة تتمتّع بنظامٍ سلطاني وراثي، يحدّها من الجهة الشماليّة خليج عُمان، ومن الجهة الشرقيّة بحر العرب، ومن الجهة الجنوبيّة الغربيّة تحدّها دولة اليمن، أمّا من الجهة الجنوبيّة الغربية فتحدّها المملكة العربيّة السّعوديّة.
  • دولة قطر: عاصمتها مدينة الدوحة، وهي دولة تتمتّع بنظام إمارة، دستوريّة، ووراثيّة، تحدّها من الجهة الجنوبيّة المملكة العربيّة السّعوديّة، أمّا من جهاتها الأخرى فإنّها مفتوحة على مياه الخليج العربي، إلاَّ أنّ لها حدود بحريّة تشترك مع كلّ من دولة الإمارات العربيّة المتّحدة، وأيضاً مع مملكة البحرين.
  • المملكة العربيّة السّعوديّة: عاصمتها مدينة الرياض، وهي دولة تتمتّع بنظام حكمٍ ملكيّ، تحدّها من الجهة الشماليّة دولة العراق وأيضاً المملكة الأردنيّة الهاشميّة، وتحدّها من الجهة الشماليّة الشّرقيّة دولة الكويت، ومن الجهة الشرقيّة تحدّها الإمارات العربيّة المتّحدة وأيضاً ودولة قطر إضافة إلى دولة البحرين، ومن الجهة الجنوبيّة تحدّها جمهوريّة اليمن، ومن الجهة الجنوبيّة الشرقيّة تحدّها سلطنة عُمان، أمّا من الجهة الغربيّة فيحدّها البحر الأحمر.
  • الإمارات العربيّة المتّحدة: عاصمتها مدينة أبو ظبي، وهي دولة تتمتّع بنظام حكم اتّحادي رئاسيّ، تحدّها من الجهة الغربيّة المملكة العربيّة السّعوديّة، ومن الجهة الجنوبيّة الشرقيّة تحدّها سلطنة عُمان.
  • الجمهوريّة الإيرانيّة: وعاصمتها مدينة طهران، وهي دولة تتمتّع بنظام حكم جمهوريّ إسلامي، يحدّها من الجهة الشماليّة دولة أرمينيا وأيضاً دولة أذربيجان ودولة تركمانستان، وتحدّها من الجهة الشرقيّة دولة أفغانستان وأيضاً دولة باكستان، ويحدّها من الجهة الجنوبيّة الخليج العربي وأيضاً خليج عُمان، ومن الجهة الشماليّة الغربيّة تحدّها الدولة التركيّة، أمّا من الجهة الغربيّة فتحدّها الدولة العراقيّة.

المقالات المتعلقة بعدد دول الخليج العربي