عدد السعرات في التمر

عدد السعرات في التمر

التمر

يُعتبر التمر نوعاً من أنواع الفاكهة المشهورة منذ القدم، يحرص أغلب الناس على تناول التمر في شهر رمضان، لما يحتويه من عناصر غذائيّة لازمة لبناء وصحة الجسم، وهو الثمرة التي تُنتجها أشجار النخيل خلال فصل الصيف، وأكثر ما ينتشر ويُزرع في البلاد العربيّة، تتخذ ثمرة التمر شكلاً بيضويّاً بمقاساتٍ مُختلفة منها الصغير والمتوّسط والكبير، في داخلها نواة صلبة غير قابلة للأكل، وإنما لها فوائد أخرى بعد تحميصها وطحنها.

السعرات الحرارية في التمر

تحتوي الحبة الواحدة من التمر على ما يُقارب 26 سعرةً حراريّةً، كما يُعتبر التمر أكثر أنواع الفاكهة التي تحتوي على السكريات مثل: السكروز، والجلوكوز، ووالفركتوز؛ حيث تُقدّر نسبة السكريات في التمر بما يقارب 70-78 % من تكوين الثمرة، والتي تتميّز بسرعة امتصاصها وحرقها وهضمها وانتقالها بالدم.

يُعدّ التمر مصدراً غنياً بالبروتين، والبوتاسيوم، والكالسيوم، والألياف الغذائيّة، وبعض أنواع الفيتامينات كفيتامين ب، ج، أ، كما يحتوي على بعض المعادن مثل: السيلينيوم، والحديد، والزنك، والنحاس، بالإضافة لاحتوائه على الخصائص المضادّة للعدوى، والنزيف، والالتهابات. يوجد دراسة تُثبت أن تناول ما يقارب 10 حبات من التمر بوزن 100 غرام في اليوم تغني الإنسان عن جميع احتياجاته اليومية من المنجنيز، والمغنيسيوم، والكبريت، والنحاس، ونصف ما يحتاجه من الكالسيوم والبوتاسيوم.

الفوائد العامة للتمر
  • يمدّ الجسم بالطاقة، نظراً لاحتوائه على نسبةٍ عالية من السكريات التي تُعزّز الطاقة بالجسم وتساعده على القيام بأعماله طول اليوم، كما أنّه يُنشّط الجسم لاحتوائه على البوتاسيوم الذي يحوّل السكر لطاقة.
  • يليّن المعدة والأمعاء ويعالج حالات الإمساك المزمنة، لاحتوائه على الألياف بنسبٍ عالية.
  • يُحارب الأنيميا أو فقر الدم، لاحتوائه على الحديد الذي يُسبّب نقصه مرض فقر الدم، كما أنّ الحديد يُحارب مشاعر التعب والخمول، كما يحتوي التمر على فيتامين سي الذي يمتص الحديد، لذلك يُنصح بتناول التمر صباحاً على الريق بمعدل 3 حبات يومياً.
  • يُعتبر غذاءً جيّداً للنساء الحوامل لاحتوائه على جميع العناصر الغذائيّة التي يحتاجها الجنين والأم معاً، بالإضافة لقدرته على تخفيف حالات الإمساك خلال الحمل، ويقوّي عضلات الرحم ويُساعد في الولادة الطبيعية.
  • يزيل السموم من الجسم خاصّة من الكبد .
  • يُعزز صحة القلب والأوعية الدمويّة، ويحافظ على ضغط الدم الطبيعيّ، ويقي من السكتات القلبيّة وتصلّب الشرايين.
  • يقوّي التمر الجهاز العصبيّ ويحفّز وظائفه، لاحتوائه على مضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات التي تُخفّف حدّ آلام المفاصل والذي يعاني منه كثير من الأشخاص خاصّة كبار السن، كما يحتوي على المغنسيوم والبوتاسيوم الذي يُحافظ على قوّة العظام ويُقلّل من خطر الإصابة بهشاشة العظام.

المقالات المتعلقة بعدد السعرات في التمر