طريقة زراعة الذرة

طريقة زراعة الذرة

الذرة

الذرة هي عبارة عن حبات صغيرة الحجم تمتلك اللون الأصفر تكون مرصوصة على شكل سطور متوازية ومتعامدة على عود بيضة يعرف بالعرموس، وتغطى هذه الحبات بطبقة من الخيوط الصفراء، والقشور الخضراء، لحمايتها من الخراب، ومن أشعة الشمس الحارقة، وتستخدم الذّرة في العديد من الاستخدامات فيمكن تناولها بعد سلقها، ويمكن أن تدخل في تحضير العديد من الأطباق، بالإضافة إلى استخدامها كزيت بعد تحويلها من خلال آلات صناعيّة، ويعود موطنها الأصلي إلى قارة أمريكا الوسطى وتحديداً في وادي تهواكان المكسيكيّ، والآن هي تُزرع في أغلب مناطق القارات السبع، وخاصةً الحارة منها.

طريقة زراعة الذرة
  • نختار الوقت المناسب لزراعة الذّرة، فهي تزرع في الصيف تحت أشعة الشمس الدافئة؛ لأنّ الذرة لا تنموّ في الظروف الباردة.
  • نسمّد التربة قبل فترة مناسبة من زراعة البذور، وذلك بشراء سماد للتربة، الذي يساعدها على تقويتها، كما أنّها النباتات التي تنموّ عليها تنتج ثمار جيدة الحجم.
  • نحفر سطور مستقيمة ومتوازيّة في الأرض الصالحة للزراعة على 3 سم فقط، ونضع في هذه السطور حبات الذّرة، بحيث تكون المسافة بين كل مكانين نضع فيه البذور مسافة تتراوح من 10سم إلى 12سم، ونضع في كل مكان ما بين 5 إلى 7 بذور؛ بسبب وجود حبات تالفة لا يمكنها أن تنموّ وتزهر، ثم تثمر، وتستخدم هذه الطريقة للأراضي الضيقة أو الغير واسعة.
  • نستعمل آلة خاصة لزراعة المناطق الواسعة ببذور الذّرة، وتتراوح عدد بذور الزراعة من 35.000 إلى 55.000 بذرة؛ وذلك حسب نوعيّة التربة ومدى خصوبتها، ويتم في هذه الحالة ملئ الأرض بالمبيد العشبي الذي يقوم بكافحة نموّ الأعشاب المختلفة في الأرض التي سوف يتم ذراعتها بالبذور، وهذه العمليّة تسبق عمليّة الزراعة.
  • نقوم بتسميد شتلات الذرة ثلاث مرات على فترات مختلفة، ونسمدها في المرة الأولى عندما يصل طول النبتة إلى ارتفاع يتراوح من 20 إلى 25 سم، والمرة الثانية عندما يصل طول النبتة إلى ارتفاع يتراوح من 40 إلى 45 سم، والمرة الأخيرة عندما تبدأ ثمار الذّرة بالظهور.
  • نقوم بريّ نبات الذرة مرةً واحدة كل خمس أو ست أيام، وذلك بوضع المياه على مكان تواجد جذور النبتة، وذلك حتى تنضج العرانيس أو حبات الذرة، التي يتم قطفها، واستخدمها لاحقاً.

يوجد بعض الأشخاص يحبّذون زراعة القليل من الذرة بوقت متأخر، وذلك من خلال شراء شتلات جاهزة، ويتم وضعها في باطن الأرض، والاعتناء بها كي تنمو، وغالباً ما تتم زراعة هذه الشتلات في بداية الربيع، وتحتاج إلى فترة تتراوح من شهرين ونصف إلى ثلاثة أشهر ونصف، حتى يمكن قطف ثمارها.

المقالات المتعلقة بطريقة زراعة الذرة