طريقة تنعيم الشعر وتطويله

طريقة تنعيم الشعر وتطويله

الشعر

يعتبر الشعر الطويل والناعم سمة من سمات الجمال التي تطمح جميع النساء للحصول عليها، لذلك تلجأ العديد منهن لاستخدام الكريمات والمستحضرات الكيماوية، والتي لا تجدي نفعاً في أغلب الأوقات، بل وتؤدّي لإتلاف الشعر وتقصفه، كما يجهلن فائدة وفعالية الوصفات الطبيعيّة والتي تعطي نتائج أفضل، ولا يمكن أن تضعف الشعر أو تؤذي فروة الرأس، لذلك سنقدّم لكم في هذا المقال طريقة لتنعيم الشعر وتطويله بشكل طبيعيّ.

طريقة تطويل الشعر
  • تطويل الشعر: لتطويل الشعر وتكثيفه هناك بعض الوصفات التي يمكن القيام بها، وهي:
  • تسريح الشعر وتمشيطه: يعتبر تمشيط الشعر بالطريقة الصحيحة من أكثر الأمور التي تساعد في سرعة نموّه؛ كونه ينشّط الدورة الدموية في الرأس، ويعالج مشكلة القشرة، مع تجنّب تمشيطه بالطريقة التقليديّة، وهي من أعلى لأسفل، بل يجب البدء من أسفل الشعر إلى أعلى فروة الرأس، لمرتين في اليوم.
  • تسريحات الشعر المريحة: عمل تسريحات مريحة لفروة الرأس، كالجدلة، والسبلة، وتركه مفروداً، فالتسريحات المشدودة تتعب فروة الرأس وتؤذيها، وتعيق نموّ بصيلات الشعر.
  • قص أطراف الشعر: يجب قص أطراف الشعر المقصّفة بين الحين والآخر، وهي أشبه بعملية تقليم للشعر، وهي تساعد بشكلٍ كبير على نمو الشعر بسرعة، وتحافظ عليه صحياً.
  • الأغذية التي تساعد على نمو الشعر: الحفاظ على تناول الأطعمة التي تحتوي على مصادر طبيعية تساعد في نمو الشعر وتحافظ على صحته، كالسلنيوم، والأحماض الدهنية مثل أوميغا 3، وفيتامين B12، والحديد، والبروتين، والتي تتواجد بنسب عالية في سمك السلمون.

تعتبرالبقوليات أيضاً من الأطعمة التي تحتوي على عناصر غذائيّة عديدة ومهمّة للشعر، بالإضافة لضرورة تناول الخضار بأنواعها، خصوصاً تلك الخضراء كالسبانخ، والجرجير، والقرنبيط؛ فهي تحتوي على فيتامينات وعناصر غذائيّة تعالج مشاكل الشعر، وتساعد على نموّه.

طريقة تنعيم الشعر لتنعيم الشعر والحفاظ عليه صحيّاً ولامعاً، هناك العديد من الوصفات التي تساعد على ذلك، دون التعرّض لأيّة أعراض جانبيّة كالتي يمكن أن تحدث أثناء استخدام بعض المستحضرات، وهي:
  • وصفة خل التفاح: يستخدم الخل لتنعيم الشعر؛ كونه يضبط مستوى الرقم الهيدروجيني وهو الهرمون الذي يزيد من خشونة الشعر، ويكون ذلك بخلط كميّة من خلّ التفاح، مع كمية مساوية لها من الماء، ثم يشطف الشعر به بعد غسله بالشامبو، ويترك لمدّة خمس دقائق، ثم يشطف مرّة أخرى بالماء البارد، مع الحرص على تطبيق الوصفة من مرة إلى مرتين شهرياً.
  • تدليك الشعر بالزيت الساخن: يعمل الزيت على زيادة نعومة الشعر، ويقلّل من تقصّفه وتكسّره، ويعطي الشعر رطوبة طبيعيّة، ومن الزيوت التي ينصح باستخدامها لذلك: زيت الزيتون، وزيت جوز الهند، وزيت اللوز.

الطريقة الأمثل لتدليك الشعر بالزيت هي أن يسخّن قليلاً على النار، أو جهاز الميكرويف، ثم يترك حتى يبرد قليلاً، وتدلك فروة الرأس به بلطف، بأطراف الأصابع، ثم يغطّى الشعر بكيس بلاستيكي، وتوضع عليه منشفة دافئة، ويترك لمدة ساعة كاملة، ثم يغسل بالشامبو، مع تكرير الوصفة مرة واحدة كل أسبوع كحدٍ أدنى.

المقالات المتعلقة بطريقة تنعيم الشعر وتطويله