طريقة تنظيف رائحة الفم

طريقة تنظيف رائحة الفم

رائحة الفم

يعاني عدد كبير من الناس من رائحة الفم المزعجة والتي يطلق عليها اسم نتن النفس أو اسم البخرالفموي، وسبب انبعاث هذه الرائحة هو نشاط البكتيريا الموجودة في الفم، نتيجة إهمال شرب الماء، أو بسبب الإصابة ببعض أمراض الفم كتسوس الأسنان وتشققات اللسان، والفطريات والخراج وأيضاً التهاب اللثة، أو بسبب النوم لساعات، أو بسبب الامتناع عن تناول الطعام لفترة طويلة.

وتنتج رائحة الفم كذلك عن تناول بعض الأطعمة التي تسبب رائحة فم تزول بصعوبة نوعاً ما، مثل الثوم والبصل، أو بسبب تناول أطعمة تسبب رائحة الفم والتي تزول بشكل سهل مثل الفستدق والحليب ومشتقاته، كما أن رائحة الفم قد تكون عرض للإصابة ببعض الأمراض الداخلية مثل الإصابة بالديدان المعوية، وكذلك بعض الأمراض تسبب الرائحة الكريهة مثل مرض السكري، ولكن هذه الرائحة مهما كانت أسبابها يمكن علاجها بعدة طرق طبيعية.

 

تنظيف رائحة الفم الكريهة

تنظيف رائحة الفم الناتجة عن السلوكيات غير الصحيحة

  • العناية بتنظيف الفم والأسنان باستخدام فرشاة الأسنان والمعجون، ومن الممكن أيضاً تنظيف الأسنان باستخدام المسواك.
  • غسل الفم باستخدام غسول الفم الطبي والمستخلص من الأعشاب الطبيعية مثل غسول الفم سيليكا، ومن الممكن أيضاً استخدام غسول فم طبيعي محضر في المنزل، مثل محلول القرنفل، ويجب الحرص على استخدام الغسول بعد كل عملية تنظيف للأسنان وخاصة قبل النوم.
  • الحرص على تنظيف اللسان باستخدام الجزء الخاص به في كل فرشاة أسنان.
  • رائحة الفم الناتجة عن الاستيقاظ من النوم، حلها بشرب كأس من الماء، وتناول بعض الأطعمة، ومن الأفضل تناول تفاحة.
  • ورائحة الفم الناتجة عن تناول أطعمة تسبب رائحة سواء كانت لمدة قصير أو مدة طويلة، يكون من خلال أكل بعض أوراق النباتات العطرية مثل النعناع والريحان، أو من خلال تناول العلكة المنكهة والخالية من السكر، والخيار الأفضل علكة بنكهة القرفة أو النعناع، ومن الممكن أيضاً أكل قطعة من الخبز المحمص.

 

إخفاء رائحة الفم الناتجة عن الأمراض

  • شرب مغلي الأعشاب التي تعمل بشكل كبير وفعال في مكافحة رائحة الفم، مثل شرب مغلي الشاي الأخضر، بشكل يومي فالشاي الأخضر فعال في التخلص من البكتيريا المسببة لرائحة الفم، وكذلك مغلي الكمون والشمر، والميرمية أيضاً.
  • أكل بعض أوراق الأعشاب التي تحارب رائحة الفم مثل البقدونس.
  • الحرص على شرب كميات كافية من المياه بصورة يومية، فالمياه تحفز إفراز اللعاب الذي يعمل بشكل كبير على التخلص من رائحة الفم.
  • تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين سي، والزنك وفيتامين ي، وكذلك مادة السيليزوم، وحمض الفوليك أيضاً.

 

المقالات المتعلقة بطريقة تنظيف رائحة الفم