إزالة تقويم الأسنان

إزالة تقويم الأسنان


تقويم الأسنان

يعد تقويم الأسنان من الطرق الحديثة التي تستخدم في تعديل أي خللٍ يظهر في وضعيّة الأسنان أو شكلها، وهذا لا يؤثر فقط على مظهر الشخص وابتسامته وإنّما يمنحه أسناناً أكثر صحّةً وصلابةً، ويجنّبه العديد من المشاكل التي يمكن أن تحدث له في المستقبل كتسوّس الأسنان وضعف بنيتها؛ ممّا يضطره إلى خلعها وزراعة أسنانٍ صناعيّةٍ أو استعمال طقم الأسنان المتحرّك، ويحتاج تقويم الأسنان إلى مدةٍ طويلةٍ لإعادة الأسنان إلى مكانها الصحيح وقد تتراوح فترة وضعه ما بين ثلاثة أشهر إلى سنة ونصف، لذلك فإنّه من المفضل وضعه في سنٍّ مبكرةٍ للحصول على نتائج أكثر ضماناً تبعاً لحالة الأسنان ووضعها، كما يجب الحرص على نظافة الأسنان في فترة استخدامه حتى لا يتسبّب باصفرارها وتكلسها، ولا بدّ من مراجعة الطبيب من وقتٍ لآخر طيلة فترة العلاج.

 

إزالة تقويم الأسنان

يتكون تقويم الأسنان من مجموعة من الأسلاك والقطع المعدنية الصغيرة التي تثبت على الأسنان وتسمّى الحاصرات، ولا تتطلب إزالته الكثير من الجهد أو الألم، حيث يقوم طبيب الأسنان بإزالة الأسلاك والقطع المثبّتة على الأسنان بواسطة مجموعة من الأدوات الخاصّة.

 

العناية بالأسنان بعد إزالة التقويم

بعد إزالة التقويم يجب على المريض استخدام مثبّت الأسنان، وهو جهازٌ متحرّكٌ يضعه المريض خلال فترة النّوم لمدة تتراوح ما بين أربعة إلى خمسة أشهر، وينبغي مراعاة بعض الأمور في هذه الفترة للحصول على نتائج ثابتة ومضمونة:

  • يجب وضع المثبت لمدة قد تصل إلى ستة شهور أو حسب تعليمات الطبيب والمدّة التي يحدّدها.
  • يجب عدم تناول الطعام أثناء وضع مثبّت الأسنان.
  • يجب عدم الإهمال في وضع مثبّت الأسنان أو نسيانه خاصّة في فترة النوم، وفي حال نسيانه يتوجّب على المريض ارتداؤه لمدة يومين أو أكثر حتى لا تعود الأسنان لوضعها السابق.
  • يتطلب من المريض زيادة الاهتمام بأسنانه ونظافتها، ولا ينصح باستخدام معجون الأسنان خلال وضع المثبّت بل ينصح بتظيف الأسنان بواسطة الفرشاة والماء الفاتر.
  • يجب حفظ المثبت في عبوته والاهتمام بنظافته وتعقيمه جيداً.
  • يجب على المريض الانتباه جيداً لمثبّت الأسنان بحيث يكون ناعماً، فقد يؤذي اللثة أو يخدشها، لذلك يجب الحرص على تنعيمه من فترة إلى أخرى باستخدام لوح صنفرة ويمكن أن يقوم الطبيب بذلك.
  • في حال ضياع مثبت الأسنان أو كسره يجب التوجّه للطبيب فوراً لعمل مثبّتٍ جديد.
  • يجب العناية بمثبت الأسنان الداخليّ وتنظيفه دائماً بواسطة الفرشاة، كما أنه لا بدّ مراجعة الطبيب من فترةٍ إلى أخرى لتقييم وضع الأسنان.

 

المقالات المتعلقة بإزالة تقويم الأسنان