طريقة تنظيف النحاس

طريقة تنظيف النحاس

تحتوي القشرة الأرضية على العديد من العناصر الكيميائية، من أمثلتها النحاس. فالنحاس هو عنصر كيميائي فلزي يحمل رقماً ذرياً مقداره تسعة وعشرين، ويمتاز بخفة وزنه ولونه المحمر، وقوامه اللين القابل للطرق، ويعتبر ثاني أكثر المعادن إيصالاً للتيار الكهربائي بعد الفضة، مما جعله معدناً مفيداً جداً في صناعة الأسلاك الكهربائية والبطاريات. والنحاس معروف لدى البشرية منذ قديم الزمان أي قبل ما يقارب أكثر من عشرة آلاف عام قبل الميلاد، وهو مذكور في قصة ذي القرنين الواردة في سورة الكهف، عندما أمر بإحضار القطر لإتمام بناء السور، والقطر هنا هو النحاس المذاب، كما ورد في الآية الكريمة : " آتوني زبر الحديد حتى إذا ساوى بين الصدفين قال انفخوا، حتى إذا جعله ناراً قال آتوني أفرغ عليه قطراً ".

وفي أيامنا هذه فإنّ النحاس يدخل في صناعة الكثير من الديكورات، والمناظر، والأطباق، والمجوهرات؛ إلا أنه كغيره من الأشياء فهو يتأثر بالغبار ويصبح متسخاً، وبالتالي فإنّه سيحتاج إلى التنظيف بالطريقة الصحيحة كي لا تتلف القطع النحاسية، وهناك من يذهب بقطعه النحاسية إلى المحلات الخاصة بتنظيفها، أو من يقوم بتنظيفها بالمنظفات الكيميائية الضارة والسامة، إلا أنّه من الممكن تنظيف النحاس باستخدام مواد طبيعية في المنزل، لذا سنقدم في مقالنا هذا عدة طرق لتنظيف النحاس في المنزل.

طرق تنظيف النحاس

  • فرك النحاس بالقليل من الكاتشاب وتركه لمدة تتراوح بين خمس إلى عشر دقائق، ومن ثمّ غسله بالماء وتجفيفه جيداً.
  • من الممكن استخدام الزيت النباتي في تنظيف النحاس.
  • القيام بمزج عدة ملاعق من عصير الليمون مع ملعقة كبيرة من صودا الخبز، ومن ثم مسح النحاس بهذا المزيج، وبعد ذلك يتم مسح النحاس بقطعة قماشية نظيفة، كما من الممكن رش صودا الخبز وحدها وتنظيف النحاس بها.
  • القيام بخلط كوب من الخل الأبيض مع ملعقة كبيرة من ملح الطعام، وبعد ذلك يتم غمس قطعة قماشية في هذا الخليط ومسح النحاس به جيداً، ومن ثمّ غسله وتجفيفه جيداً باستخدام قطعة قماشية نظيفة وجافة، أو من الممكن إضافة الماء إلى هذا المزيج ووضع القطعة النحاسية فيه ووضعها على النار وتركها حتى تغلي، وبعد ذلك يتم تركها حتى تبرد، ومن ثم غسلها بالماء والصابون وتجفيفها جيداً بواسطة قطعة قماشية ناعمة.
  • القيام بفرك النحاس بقطعة من الليمون المضاف إليها القليل من الملح، أو من الممكن فرك القطعة النحاسية بعصير اللليمون المضاف إليه الملح، ومن ثم يتم غسلها بالماء الدافئ وتجفيفها جيداً.

 

المقالات المتعلقة بطريقة تنظيف النحاس