الخوارزميّات أطلق عليها هذا الإسم نسبةً إلى "أبو جعفر محمد بن موسى الخوارزمي" الذي ابتكر هذا العلم في القرن التاسع للميلاد .تعني الخوارزميات هي عبارة عن عدد من الخطوات المنطقيّة والرياضيّة المتسلسلة ، والتي تلزم لحل مشكلةٍ ما ، وكانت تقتصر على ثلاثة تراكيب هي :* (التكرار والإختيار و التسلسل) .
وتعرف أيضاً على أنها عدد من القواعد ، التي تشير الى عدد من التسلسلات على وجه الخصوص ، ومن شأن تلك التسلسلات أن تشمل جميع برامج الكمبيوتر . ومن الأمثلة النمطيّة للخوارزميّة ، "خورزميّة إقليدس" ، والتي تقوم بتحديد الحد الأقصى للقاسم المشترك بين عددين .
ويتم التعبير عن الخوارزميّات في العديد من (التدوينات) ، والأمثلة عليها كثيرة منها :
لغات البرمجة أو (جداول التحكم) ، المخططات الإنسيابيّة ، الرسم البياني "دراكون" .و(الخرائط الإنسيابيّة) هي عبارة عن تمثيل مصور يوضح خطوات حل المشكلة منذ ابتدائها حتى النهاية ، دون إظهارٍ للتفاصيل ، وهناك أربعة تصنيفات لتلك الخرائط هي :
(الشيفرة الوصفيّة) : وهي الوصف باللغة المحكيّة أو البشرية كاللغات بأنواعها ، بطريقة مشابهة للغات البرمجة دون الإنتماء لها ، ولا توجد قاعدة محددة للكتابة لهذا النوع من الشيفرات .
أمّا في أنظمة الحاسوب فتمثل الخوارزميّة الأساس للصورة المنطقية التي تم إعادة كتابتها بواسطة برمجيّات . وقواعد البرمجة هي ( التكرار والتفرع والإختيار والتتابع) .
والخوارزميّة ترتكز فقط على قيمتين أساسيتين هما :
وتظهر خوارزمية اقليدس في كتابة نظريّة الأعداد الأساسيّة ، حيث يقوم اقليدس بتعريف العدد بأنه "متعدد ومؤلف من وحدات" ، ويجب ايجاد القاسم المشترك الأكبر بين عددين أوليّان .
من أبسط الأمثلة على (الخوارزنيّة) هو عملية البحث عن العدد الأكبر في قائمةٍ غير مرتبة ، ومن الضروري إجراء فحصٍ لجميع الأعداد في تلك القائمة ، وتوصف تلك العمليّة باللغة البرمجية عالية المستوى على الشكل التالي :
المقالات المتعلقة بما هي الخوارزميات