طريقة تجميد القطايف

طريقة تجميد القطايف

القطايف

تعد القطايف من الحلويات الرمضانية الشهيرة المنتشرة بكثرة في الدول العربية، مثل: دول الشام، ومصر، وهي من الحلويات رخيصة الثمن، وسهلة التحضير في المنزل، وتؤكل عادة ليلاً بعد وجبة الإفطار في شهر رمضان إما باردة أو ساخنة وذلك حسب الرغبة، وتتكون من عجينة دائرية الشكل تتوفر في الأسواق بحجمين: كبير يُدعى قطايف الحمام، وصغير يدعى قطايف العصافيري، واختلفت الروايات في أصل القطايف؛ حيث يُرجع البعض أصلها إلى العصر الأموي، والبعض الآخر إلى العصر العباسي، ومنهم من قال أنها ظهرت في أيام الفاطميين.

طريقة تجميد القطايف

يمكن تحضير عجينة القطايف وحشوها في المنزل، أو شراؤها جاهزة من الأسواق وحشوها في المنزل، وفي بعض الأحيان تحتاج بعض ربات البيوت إلى تجميد القطايف في الفريزر؛ لاستخدامها مباشرة عند الحاجة إليها في وقت لاحق، وفي ما يأتي خطوات تجميد القطايف في الفريزر:

  • حشو عجينة القطايف بالحشوة المطلوبة وإغلاقها جيداً عن طريق الضغط على أطرافها، ويجب حشو القطايف دائماً عند الرغبة في تجميدها، وعدم تجميدها وهي عجينة خالية وغير مقفلة؛ لأن تجميد عجينة القطايف يجعل منها عجينة جافة ومتشققة، ومن الصعب حشوها بعد إذابتها.
  • دهن القطايف بالسمنة أو الزبدة حتى لا تلتصق ببعضها عند وضعها في الأكياس، ثم فردها على صينية واسعة، ووضعها مكشوفة في الفريزر حتى تتجمد.
  • تقسيم الكمية الكاملة للقطايف المتجمدة إلى مجموعات حسب الكمية المطلوبة للتحضير في كل مرة، ووضعها في أكياس بلاستيكية أوعلب، ثم وضعها في الفريزر.
  • عند الرغبة في قلي القطايف أو شيّها، فيجب إخراجها من المجمد قبل ساعة تقريباً، ثم تقلى القطايف أو تُشوى حتى تنضج وتحمر، ثم يسكب عليها القطر أو تغمس فيه.

طريقة تحضير القطايف

يمكن تحضير القطايف بحشو عجينة القطايف الدائرية بالمكسرات؛ مثل: الجوز، والفستق، أو الجبنة أو القشطة، ثم ثنيها على شكل هلال، ثم تحميرها في صوان داخل الفرن، أو قليها بالزيت، ثم سكب القطر عليها، ومن الممكن تناولها نيئة دون خبز، وينصح الأطباء بالحرص عند تناول القطايف والانتباه إلى عدم الإكثار منها؛ وذلك بسبب ارتفاع سعراتها الحرارية، وما قد تؤدي إليه من زيادة في الوزن، وضرر على مرضى السكري.

يجب عدم ترك عجينة القطايف الطازجة مكشوفة عند شرائها أو تحضيرها في المنزل، وتغطيتها دائماً حتى لا تجف ويصعب إغلاقها، ويمكن تخزين العجينة دون حشوها عن طريق وضعها في الثلاجة، وتغطيتها بقطعة من القماش لمدة يوم أو يومين، ثم إخراجها وحشوها.

المقالات المتعلقة بطريقة تجميد القطايف