طريقة القضاء على النمل

طريقة القضاء على النمل

النمل 

يعتبر النمل من المشكلات الكبيرة التي تظهر وتنتشر في فصل الصيف؛ حيث إنّها تعدّ من الظواهر الطبيعيّة في هذه الفترة من العام فيتواجد النمل في المنازل وبأماكن مختلفة، وفي الحدائق والمتنزّهات. يعيش النمل على شكل جماعاتٍ تشكّل خليّةً كبيرةً مكوّنةً من العاملات والملكة؛ حيث إنّ كل مجموعة من عاملات النمل تعيش لتلبّي احتياجات ملكة النمل، والتي هي المسؤولة عن التكاثر؛ لذا يعمل النمل على إحضار الأطعمة وتخزينها طوال فصل الصيف لفترة السّبات الشتوي الّذي تعيشه جميع الحيوانات والحشرات.

تشعر بعض ربّات المنازل بالإحراج نتيجة ظهور النمل في بيوتهنّ؛ حيث إنّ البعض يعتبر بأنّ وجود النمل مرتبط بعدم الاهتمام في نظافة المنزل، ولكن هذا السبب ليس هو الوحيد الّذي يسبّب ظهور النمل، فهناك عوامل أخرى منها: وجود تشقّقات في الجدران، وبعض الثقوب التي تساعد على إنشاء الخلية، غير أنّ قدم عمر البناء وتلف الجدران ووجود الرطوبة تزيد من الأمر سوءاً، وتساقط بقايا الأطعمة من الأطفال أثناء تناولهم السّكاكر والحلويّات وفتات الخبز تزيد من نشاط وخروج النمل من الخليّة لتخزين الطعام للشتاء القادم.

طرق القضاء على النمل

  • تنظيف المنزل بشكلٍ مستمر باستخدام الديتول الأصلي والماء، ويتمّ تنظيف الجدران كذلك بالطريقة نفسها.
  • عمل بعض الدّهانات والترميم للجدران القديمة، وذلك للتّخفيف من التعفّن والرطوبة.
  • شطف المنزل بالماء والكاز؛ حيث إنّه تتمّ إضافة ما يعادل 100 مل من الكاز لكلّ لترين حتّى ثلاثة لتر من الماء، ويتمّ شطف المنزل بشكلٍ كامل مع التركيز على الحواف والزوايا، ويجب الحرص على التهوية الجيّدة أثناء الشطف وبعده، وإبعاد الأطفال ووضعهم في مكانٍ آمن حتّى يتمّ التخلص من رائحة الكاز النفّاثة.
  • توجد في محلّات بيع مواد التنظيف بعض المواد التي تؤدّي للتخلّص من النمل، وهي عبارة عن سم قاتل للنمل والملكات، ولكن هذه المواد خطيرة جداً على حياة الأطفال والكبار؛ لذا ينصح بتوخّي الحذر أثناء استخدام مثل هذه الأمور.
  • تباع بعض العبوات التي تحمل غذاءً للملكات، وتوضع في أماكن قريبة من بيوت النمل، ومن ثمّ يتمّ نقل الغذاء لداخل الخليّة بواسطة العاملات، وبعد ذلك يتحوّل هذا الغذاء لسمٍّ ويتمّ التخلص من الملكات.
  • في حال وجود النمل في المطبخ وهو من أكثر الأماكن التي تلائم النمل حيث السكّر والمواد التموينيّة، يمكن استخدام قشور الخيار في عدّة أماكن من المطبخ، ويتمّ تغيير القشور كلّما ذبلت، وتُكرّر هذه العمليّة لمدّة ثلاثة إلى أربعة أيام، وسوف نلاحظ اختفاءه تماماً.

 

المقالات المتعلقة بطريقة القضاء على النمل