طرق طلاء الجدران

طرق طلاء الجدران

طلاء الجدران

يعدّ طلاء الجدران من أهم الأعمال المنزلية الشاقة التي لا يستطيع أيّ شخصٍ القيام بها ، فعادةً ما نستعين بأشخاص أصحاب خبرة لمساعدتنا في إنجاز مثل هذا العمل الشاق، ونظراً للتكاليف المادية التي قد نحتاجها للصرف على طلاء الجدران أصبح العديد من الأشخاص يرغبون بتعلّم كيفية طلاء الجدران بأنفسهم وبأسهل الطرق، ولهذا سنتطرّق إلى كيفيّة طلاء الجدران دون الاستعانة بأصحاب الخبرة في الطلاء.

طرق طلاء الجدران

الاستعدادات قبل طلاء الجدران

  • اختيار الوقت المناسب لطلاء الجدران لهذا عادةً ما ننصح بطلاء الجدران في فصل الصيف كون الجدران في فصل الشتاء أكثر برودة وأكثر عرضة للتعرض للرطوبة.
  • تنظيف الغرفة المراد طلاء جدرانها، وتفريغها من قطع الأثاث حتى لا تتسبب لها بالتلف، أو تغطية الأثاث بشراشف خفيفة، كما يجب أن تستخدم قطع من المشمعات على الأرض لكي لا تتسخ، أو فرد قطعة قماش كبيرة على الأرض، وبالنسبة لحواف الأبواب والشبابيك وكبسات الكهرباء فيجب تغطيتها بشريط لاصق، لكي لا تتسخ.
  • عند شراء مستلزمات الطلاء يجب إخبار البائع بأنك تقوم بطلاء الجدران لأوّل مرة، واختيار فرشاة طلاء صغيرة الحجم وسهلة للاستخدام وعند التجريب لأول مرة قم بطلاء جدار صغير للتجربة لأوّل مرة.
  • إحضار العلبة بلونٍ موحّد للغرفة مثل الأبيض والبيج كبطانة، وأوّل وجه لطلاء الغرف، وثمّ تُطلى الجدران باللون الأساسي الذي ترغب به، ويمكن مزج علب الطلاء الملوّنة مع اللون الأصلي لتحصل على درجة اللون المُرادة.

البدء بطلاء الجدران

  • تجهيز المواد الخاصّة بطلاء الجدران، والبدء بغمس ثلث الفرشاة الدوارة التي تستخدم في علبة الدهان ، ويجب عدم وضع الفرشاة على حواف العلبة حتى لا يقع الطلاء على الأرض، والتأكّد من أنّ مدة غمس الفرشاة صغيرة لكي لا تتشبع الفرشاة بالطلاء .
  • في المرة الأولى من طلاء الجدران يجب استخدام الفرشاة الدوارة؛ فهي تساعد في التحكّم في الفرشاة بشكل أفضل، ثم القيام بتمرير وتجربة الفرشاة لنتأكّد من مرونتها وسهولة حركتها.
  • بعد التأكّد من مرونة الفرشاة يجب البدء بطلاء الجدران من منتصف الحائط، وطلي الحائط من الأعلى للجهة السفلى ، ثمّ إعادة نفس الخطوة بنفس المكان للتأكّد من وصول الطلاء وتوزّعه بشكلٍ جيد، كما يجب البدء عادةً من الحواف حتى الوصول إلى منتصف الحائط.

طريقة استخدام الفرشاة

غمس الفرشاة الدوّارة في الدهان والتأكد من أن ثلث هذه الفرشاة مشبعة بشكلٍ كامل، ثم البدء بدهن الحائط من الحواف من الأعلى للأسفل تعطي شكل حرف W في حالة الرغبة في طلاء أكثر من طبقة؛ حيث يجب التأكّد من جفاف الطبقة الأولى قبل وضع الطبقة الجديدة من الطلاء .

طريقة تنظيف الفرشاة

يجب نقع الفرشاة في وعاء يحتوي على ماء دافئ ومسحوق غسيل وتركه لمدّة من ربع الى ثلث ساعة، ثمّ إخراجها وتجفيفها وتركها لمدّة خمس دقائق في الهواء لتجف.

طلاء اللون التالي

  • يجب مزج اللون الجديد بوضع جزء من لون الطلاء الأساسي؛ كالأبيض، والبيج في وعاء للطلاء، ثمّ البدء بإضافة قطرات من اللون الآخر من علبة زجاجة الألوان الصغيرة، وإضافتها بالتدريج قطرةً قطرة حتى تصل لدرجة اللون الذي ترغب به، ويمكن أن تخفّف درجة اللون بإضافة الطلاء الفاتح اللون والعكس صحيح.
  • تجربة اللون الجديد على جزء صغير من الجدار في أسفل الحائط وتركه نصف ساعة ليجف تماماً والتأكد من الحصول على الدرجة التي ترغب بها ثمّ إكمال طلاء الجدار كما ذكرنا مسبقاً ، مع ملاحظة عدم البدء بطلاء الجدار باللون الجديد الى حين التأكّد أنه قد جف بشكلٍ كامل .

 

المقالات المتعلقة بطرق طلاء الجدران