طرق معالجة مياه الصرف الصحي

طرق معالجة مياه الصرف الصحي

المياه

يحتاج الناس إلى العديد من مصادر المياه المبتكرة والجديدة الّتي توفّر لهم كميّات كافية من المياه على الأقل؛ لاستعمالها في بعض الاحتياجات غير الاحتياجات البشريّة؛ بحيث يحافظون على المياه النظيفة الصالحة للشرب للبشر، من هنا برزت عمليّة معالجة المياه العادمة أو معالجة مياه الصرف الصحي؛ حيث إنّه يمكن تعريف هذه العمليّة على أنها العمليّة التي يتم من خلالها تخليص مياه الصرف الصحي من كلّ العوالق والشوائب والملوثات التي تعمل على تلويث المياه.

وتعدّ عمليّة إزالة الشوائب والعوالق مفيدةً في تنقية المياه الفاسدة لتصبح صالحةً للعديد من الاستخدامات والاستعمالات المتنوّعة، كما أنّه ليس شرطاً استعمال مياه الصرف الصحي في استعمالات غير بشرية؛ فقد يكون الهدف من معالجة مياه الصرف الصحي هو مجرد التخلّص الآمن منها عن طريق إلقائها بعد المعالجة في المسطّحات المائية؛ كالبحار أو المحيطات أو في مياه الأنهار، فلو تمّ التخلّص منها في هذه المياه دون إخضاعها للمعالجة وتنقيتها من الشوائب المختلفة فإنّ ذلك سيؤدّي حتماً إلى انتشار الميكروبات التي تحمل الأمراض معها للإنسان، بالإضافة إلى التسبّب بانتهاء الأكسجين من المياه وذلك من خلال استعمال الأكسجين كاملاً أثناء تحليل المواد العضوية، كما أنّ ذلك يعمل على انبعاث الروائح الكريهة وتعفّن المياه بشكل كبير.

طرق معالجة مياه الصرف الصحّي

معالجة مياه الصرف الصحي عمليّة متكاملة، تتكوّن وتتألّف من ثلاث مراحل، هذه المراحل هي كالتالي:

  • المرحلة التمهيديّة: خلال هذه المرحلة يتمّ تحويل كافّة القطع الكبيرة التي توجد في مياه الصرف الصحي والتي قد تضرّ بالأجهزة، والتي أيضاً قد تتسبّب في حدوث انسدادات في الأنابيب المختلفة إلى قطع صغيرة.
  • المعالجة الأوليّة: تهدف هذه المرحلة من مراحل المعالجة إلى التخلّص من كافة المواد والقطع الصلبة سواءً العضويّة أم غير العضوية؛ حيث يمكن خلال هذه المرحلة إزالة كميّات كبيرة جداً من العوالق والملوّثات المختلفة.
  • المعالجة الثانوية: يتمّ في هذه المرحلة تحويل المواد العضويّة إلى ما تعرف بالكتل الحيويّة، والتي يمكن التخلّص منها فيما بعد بطرق سهلة كالترسيب. عمليّة التحويل هذه تتمّ من خلال ما تعرف بالعمليّات عالية المعدّل والعمليّات منخفضة المعدل؛ حيث تتضمّن كلّ مجموعة من هذه العمليات العديد من العمليات الفرعية المختلفة.
  • المعالجة المتقدمة: تتضمّن هذه المعالجة العديد من العمليّات الفرعية من أجل الحصول على نقاوة عالية، ويكون ذلك بتطبيق عمليّات من شأنها إزالة الرواسب والملوثات التي لا يمكن أن تزال بالطرق العادية.
  • عملية التطهير: يتمّ حقن الماء المعالج بالكلور؛ حيث تتراوح فترة التطهير بين 15 دقيقة وبين 120 دقيقة بحسب التفاوت بين أنواع استعمالات المياه المتنوّعة.

 

المقالات المتعلقة بطرق معالجة مياه الصرف الصحي