طريقة العناية بالشعر المصبوغ

طريقة العناية بالشعر المصبوغ


الشعر المصبوغ

تفضل الفتيات عادة التغيير من مظهرها وشكلها بين الفترة والأخرى، وخاصةً فيما يتعلّق بجمال شعرها فهو يعدّ العنصر الجذاب والمكمّل لأنوثتها ولجمالها، ولذلك فهي دائمة البحث عن طرق ووسائل للاهتمام به، ومن هذه الطرق عملية الصبغ الكيميائية، ولكن هذه الصبعات تؤثر على حيويّته ونشاطه، وفي هذا المقال سنذكر طرق للعناية بالشعر المصبوغ، مع ذكر بعض الوصفات الطبيعيّة.

نصائح للعناية بالشعر المصبوغ

  • عدم التعرض لأشعة الشمس المباشرة، حيث يؤدي تعرض الشعر المصبوغ لها ولفترة طويلة إلى فقدان لون الصبغة، وجفاف الشعر، ولذلك ينصح بوضع أي نوع من الكريمات الخاصة للحفاظ على لون الصبغة، ولحماية الشعر من أشعة الشمس الحارقة والضارّة.
  • استعمال المنشفة عند تجفيف الشعر بعد الاستحمام، والابتعاد بشكل كلي عن مجفّفات الشعر، حيث تؤدي إلى فقدان لون الصبغة، وتلفه وجفافه، وفقدانه للحيوية ولمعان.
  • وضع كمية مناسبة من البلسم عند غسل الشعر، حيث يساهم البلسم في ترطيب الشعر وتنعيمه، والحفاظ على لونه وبريقه ولمعانه، ولذلك يفضّل استعماله بعد تجفيف الشعر جيداً ليتمّ دخوله إلى خصلات الشعر بسهولة تامّة.
  • استخدام المنتجات التي تحافظ على الشعر المصبوغ بشكل كبير والمتوفّرة في الصيدليات، والابتعاد عن المنتجات التي تحتوي على كلوريد الصوديوم والكبريت، حيث من شأن هذه المنتجات أن تضر بالشعر، كما أنّها تؤدي إلى تغيّر لونه وفقدانه الحيوية والبريق.
  • تناول كميات كبيرة من الماء خلال اليوم، للحفاط على صحّة الشعر وترطيبه، ولتجديد حيوته ونشاطه، ولذلك ينصح بتناول ثمانية أكواب من الماء يومياً، بالإضافة إلى شرب كميات وفيرة من العصائر الطازجة المفيدة والضرورية لصحّة الشعر.
  • قصّ أطراف الشعر باستمرار، وذلك لتجديد نموّه بشكل دائم، والحفاظ على قوّته وحيويته وكثافته، ولحمايته من التقصّفات الناتجة من صبغات الشعر المتكرّرة.

وصفات طبيعيّة للعناية بالشعر المصبوغ

  • كريمة الحليب مع ماء الورد: يمكن تطبيق هذه الوصفة من خلال وضع كمية مناسبة من كريمة الحليب في وعاء كبير ونظيف، وإضافة ملعقتين كبيرتين من ماء الورد، وخلطهما جيداً للحصول على خليط متجانس، وتطبيق الخليط على كافة الشعر، وتركه لمدة لا تزيد عن نصف ساعة، ثم شطفه بالماء الفاتر، حيث تساهم هذه الوصفة في الحفاظ على الشعر المصبوغ لمدة أطول، كما تؤدّي إلى ترطيبه وتنعيمه، واستعادة بريقه ولمعانه بعد صبغه، بالإضافة إلى حمايته من الجفاف والتلف.
  • زيت الصبار: وضع كمية مناسبة منه على الشعر المصبوغ مع التدليك المستمر بشكلٍ دائري باستخدام أصابع اليد، وتركه لمدّة لا تقلّ عن ربع ساعة، وغسله بالماء الفاتر، حيث يؤدّي زيت الصبار إلى تنعيمه وحمايته من التلف والجفاف نتيجة الصبغ المستمر، وحمايته من الخشونة.

 

المقالات المتعلقة بطريقة العناية بالشعر المصبوغ