كيفية العناية بالشعر المصبوغ

كيفية العناية بالشعر المصبوغ

صبغات الشعر

تستخدم معظم النساء عادةً صبغات الشعر الكيماويّة لتغيير لون الشعر الأصلي، وذلك لإضافة لمسة جماليّة على الشكل الخارجي؛ لذا تلجأ المرأة إلى صالون التجميل لعمل صبغة كاملة أو جزئيّة للشعر بتلوينه بدرجة أغمق أو أفتح من لون شعرها. تحتوي الصبغات في داخلها على مواد كيماويّة ضارّة بالشعر كالأمونيا والبرافيلين وغيرها، وهي تُسبّب الكثير من المشاكل فيما بعد خاصّةً مع تكرار تلوين الشعر مثل: خشونة الشعر، وفقدان اللمعان، وتقصّف الشعر، وتساقطه المستمر، بمعنى أنّ الشعر يفقد كامل حيويته ونعومته فيُصبح ضعيفاً ومُعرّضاً للتلف الكامل، وهذا يتطلّب من المرأة عنايةً خاصّةً بالشعر كي تُعيد إليه ملمسه الصحي ومظهره الأنيق المُفعم بالحيوية، وفيما يلي مجموعة من الإرشادات العامة التي يمكن للمرأة أن تستعين بها للعناية بشعرها المصبوغ.

نصائح عامة للعناية بالشعر المصبوغ
  • تقليل استخدام مُجفّفات الشعر قدر الإمكان، والاكتفاء بتنشيفه طبيعياً بالمنشفة الخاصة؛ لأنّ مجفّفات الشعر تُزيل الرّطوبة الطبيعية من الشعر المصبوغ وتزيد من جفافه وبهتانه.
  • تجنّب التعرّض المباشر لأشعة الشمس الحارقة وقت الذروة، وذلك لأنّها تضرّ بالشعر وتفقده لون الصبغة وتزيد من جفافه، لذا يُنصح باستخدام بعض الكريمات المغلفة للشعر قبل الخروج بالشمس لحماية الشعر من الجفاف والتلف.
  • تخفيف استعمال الشامبو المعتاد بشكلٍ مبالغ به؛ لأن هذه الشامبوهات المصنعة تفقد الفروة زيوتها الطبيعيّة المغذّية للجذور والشعر ممّا يُجفّف الشعر بشكلٍ أكبر، كما أن هذه الشامبوهات تزيل لون الصبغة المطلوب مع كثرة التكرار خلال الأسبوع، لذا يُنصح بالتباعد بين الغسلة والأخرى، مع ضرورة استخدام الشامبو الخاص بالشعر المصبوغ.
  • الامتناع عن استخدام منتجات الشعر التي تحتوي على الكبريتات وكلوريد الصوديوم والتي لها أضرار كبيرة على الجلد والفروة، إضافةً إلى دورها في فقدان لون الشعر المصبوغ والزيوت الطبيعية المرطبة للشعر.
  • المواظبة الدوريّة على قص أطراف الشعر التالفة والمتقصّفة بمعدّل مرة واحدة شهرياً على الأقل، فهي من أفضل الطرق للعناية بالشعر وتقويته.
  • تناول كميّات وافرة من الماء يومياً بمعدّل لا يقل عن لترين يومياً، إضافةً إلى شرب العصائر الطبيعيّة المفيدة لتغذيته بالمعادن والفيتامينات، وذلك للحفاظ على رطوبة الشعر ولمعانه وحيويّته بعد الصبغة.
  • استخدام بلسم الشعر بعد غسلة بالشامبو المعتاد: ويُفضّل استعماله بعد تجفيف الشعر جيداً من الماء لضمان وصول البلسم المنعّم للشعر لكافّة خصلات الشعر وتغليفه وحمايته من الخشونة والتلف، ويمكن توزيعه بالأصابع أو بمشط عريض الأسنان.
  • استعمال خلاصة أوراق الصبار: وذلك بوضع القليل من زيت الصبار على الشعر المعالج الأول للخشونة والتقصّف بعد الصبغة؛ حيث يستطيع إعادة النعومة واللمعان والحيوية له بفترة قصيرة، ويُنصح بترك الزيت على الشعر لمدة 20-30 دقيقة ثم شطف الشعر بالماء الفاتر.

المقالات المتعلقة بكيفية العناية بالشعر المصبوغ