طريقة إزالة نقش الحناء من اليد

طريقة إزالة نقش الحناء من اليد

الحناء

تُستخرج الحناء من نبات الحناء نفسه الّذي يُزرع في المناطق الاستوائية، ومناطق البحر الأبيض المتوسط، وتحتوي أوراق الحناء بين مكوناتها على مواد جليكوسيدية كاللاوسون التي توجد بنسبة 88% في أوراقها، وتقوم اللاوسون بمنح اللون، والصبغة للحناء، وتُستخدم الحناء لأغراض تجميليّة، كما أنّها أحد طقوس العرب القديمة في الأعراس والاحتفالات، ويرغب الكثير من الأشخاص بإزالة الحناء المنقوش على اليدين؛ لأسباب مختلفة كعدم رغبته بوجوده.

طرق إزالة نقوش الحناء من اليد

صودا الخبز وعصير الليمون

نضع في وعاء بلاستيكي مناسب صودا الخبز وعصير الليمون، ونخلط المكوّنات جيداً إلى أن تنتج عجينة متماسكة، ومتجانسة بين مكوّناتها، ونترك العجينة في مكان مناسب إلى أن تجف لمدّة تصل إلى 10 دقائق تقريباً، نضع العجينة على إسفنجة مناسبة، ونفرك اليدين بها بحركات دائريّة، ونغسل اليدين بالماء الدافئ، وإن استدعت الحاجة إلى الفرك مرةً أخرى، ننظّف اليدين جيداً، ونكرّر العمليّة.

الماء الدافئ

نسخن الماء، ونضعه في وعاء عميق، ونفرك يدينا بلطف، وهذا يساعد على إزالة الحناء بسهولة.

الصابون المضاد للبكتيريا

نغسل اليدين لمدّة تتراوح من 10 دقائق إلى 15 دقيقة بواسطة الصابون؛ فهو يمتلك جودة كبيرة في تقشير نقوش الحناء على اليدين، ويتوفّر هذا الصابون في المؤسسات الاستهلاكيّة، والأسواق وأشهرها صابون ديتول.

الكلور

نضيف بعض الماء الساخن والكلور في وعاء ونضع يد الحناء في الماء لمدة 2-3 دقائق. قد تشعر بحكّة وتهيّج في البداية، ولكن سوف تتلاشى قريبا وستلاحظ لون ضوء الحناء بعد ذلك.

معجون الأسنان

يستطيع معجون الأسنان تقشير وإزالة نقوش الحناء؛ حيث نضع المعجون على أماكن تواجد الحناء، ونتركها لتجف لمدّة تتراوح من 5 دقائق إلى 10 دقائق تقريباً، ونغسل اليدين بالمياه الدافئة بلطف.

زيت الزيتون والملح

نضع زيت الزيتون والملح على قطنة نظيفة، فهذه العمليّة تُعتبر سريعة لإزالة نقوش الحناء؛ فهي تسمح لخروج مكوّنات الحناء خلال 10 دقائق، وليس لزيتون الزيتون أي مضار جانبية قد تؤثّر على صحة الجلد كما يعتقد البعض، بل إنّه يساعد أيضاً على ترطيب اليدين.

بيروكسيد الهيدروجين

يمتلك البيروكسيد قدرةً كبيرة على إزالة الحناء، وذلك بوضع القليل منه على قطنة، ومسح النقوش بلطف على أن تكون بحركةٍ دائريّة، ويجب العلم بأنّ البيروكسيد غير ملائم لجميع أنواع الجلد، فهو قد يسبب أضرار جانبية كالحساسية في حالة كان من الجلود التي تتهيج بسرعة في هذه المادة الكيميائية، ويتوفر في الصيدليات.

الماء والملح

نخلط كميّات كبيرة من الملح مع الماء الذي ساعد على إزالة النقوش، وذلك بغسل اليدين بالماء المملح لمدّة تتراوح من 15 دقيقة إلى 20 دقيقة تقريباً.

المقالات المتعلقة بطريقة إزالة نقش الحناء من اليد