طرق للوقاية من أمراض القلب

طرق للوقاية من أمراض القلب

محتويات
  • ١ أمراض القلب
  • ٢ طرق الوقاية من أمراض القلب
    • ٢.١ الابتعاد بشكل تام عن التدخين
    • ٢.٢ ممارسة التمارين الرياضية
    • ٢.٣ الابتعاد عن التوتر
    • ٢.٤ اتباع نظام غذائي صحي
    • ٢.٥ النوم لساعاتٍ كافية
    • ٢.٦ الفحص الدوري
أمراض القلب

لا شك أن القلب هو أهم أعضاء جسم الإنسان والتي تتطلب رعاية خاصة، بل وفائقة للحفاظ عليها من الأمراض الخطيرة المختلفة، حيث تنتشر أمراض القلب بشكل كبير في العالم لا سيما الوطن العربي، وتعد السبب الرئيسي للوفيات في جميع أنحاء العالم، ومن أهم أسباب الإصابة بأمراض القلب هي الأطعمة المليئة بالدهون، والضغوطات العصبية، وارتفاع ضغط الدم، ونمط الحياة اليومية الذي يطغى عليه الخمول والكسل بشكل كبير، بالإضافة إلى الكثير من الأسباب الأخرى، ومن خلال هذا المقال سوف نذكر أهم طرق ووسائل الوقاية من الإصابة بأمراض القلب.

طرق الوقاية من أمراض القلب الابتعاد بشكل تام عن التدخين

فهو يعتبر المسبب الرئيسي لأمراض القلب والأوعية الدموية؛ لأنّه يحتوي على مواد كيميائية خطيرة على صحة القلب، والتي تسبب تلفاً في الأوعية الدموية أثناء احتراقها، مما يؤدي إلى ضيق الشرايين وبالتالي تصلبها والإصابة بالجلطات، كما أنّ أول أكسيد الكربون سوف يحل محل ثاني أكسيد الكربون، ويؤدي ذلك إلى ارتفاع ضغط الدم، وترتفع نسبة الإصابة بأمراض القلب بالنسبة للأشخاص المدخنين بنسبة ست مرات مقارنة بالأشخاص غير المدخنين.

ممارسة التمارين الرياضية

يفضل ممارسة الأنشطة الرياضية بشكل يومي مدّة لا تقل عن نصف ساعة، فهي تحافظ على مستوى ضغط الدم حول معدله الطبيعي، وتزيد معدل التمثيل الغذائي، والذي بدوره يحرق المزيد من الدهون والكولسترول السيء المتراكم في الجسم، ويمكن ممارسة رياضة ركوب الدراجة الهوائية أو المشي أو الجري أو اليوغا العديد من التمارين الأخرى.

الابتعاد عن التوتر

حيث يعد الإجهاد والتوتر والغضب من أكثر الأسباب التي تساهم في الإصابة بأمراض القلب، لذلك يجب الابتعاد قدر الإمكان عن المسببات التي تزيد العصبية والتوتر النفسي، ومحاولة الاسترخاء والهدوء واعتماد تقنيات النفس الرئيسية والتنفس بعمق ثم الزفير على خمس مراحل بالتدريج، فهي من الأمور التي توصل الأكسجين إلى القلب بشكل أسرع وأفضل.

اتباع نظام غذائي صحي

يجب أن يحتوي النظام الغذائي اليومي على الخضروات والفواكه الطازجة، والحبوب الكاملة، والبقوليات، كما يجب الإكثار من الأطعمة التي تحتوي على مضادات أكسدة قوية والأوميجا3، والابتعاد عن الأطعمة المليئة بالدهون المشبعة والسعرات الحرارية التي تضر القلب والشرايين وتؤدي إلى انسدادها.

النوم لساعاتٍ كافية

إذ يفضل أن يحرص الإنسان على الحصول على النوم الجيد، إذ وجدت بعض الدراسات أنّ الأشخاص الذين ينامون بشكلٍ مضطرب وغير منتظم، يعانون من ارتفاع ضغط الدم وزيادة الوزن، وبالتالي زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري والاكتئاب، ويجب أن يكون النون ليلاً.

الفحص الدوري

هي من أهم طرق الوقاية من أمراض القلب، لذلك يجب المواظبة على الفحص الدوري للجسم وخاصة فحص الأمراض المتعلقة بالقلب، مثل: الكولسترول والضغط والدهون، والسكر، ويفضل أن يكون الفحص كل ستة أشهر.

المقالات المتعلقة بطرق للوقاية من أمراض القلب