طرق فقدان الوزن في رمضان

طرق فقدان الوزن في رمضان

الوَزن الزائِد

انتشرت مؤخّراً الكثير من الدّراسات التي توضِّح زيادةَ أعدادِ الأشخاصِ الذين يُعانونَ من الوزنِ الزائِد، وحذَّرت من الآثارِ السلبيّة المترَتِبة على هذه الزيادة في الوزن من أمراضٍ جسديّةٍ كأمراضِ القلبِ والشرايين، وأمراضِ الضغط، وأمراضِ العمود الفقريّ والديسك بسبب زيادة الضغط الواقِع عليه، كما أنّ هناك ارتباطاً وثيقاً بين زيادة الوزن، وانتشار إصابة الأشخاص بالأمراض النفسيّة مثل الاكتِئاب.

وقد توصَّل المُختصون إلى استنتاجٍ أنّه للتقليل من الوزنِ الزائِد يجب تقليلُ كميّات الطعامٍ المُتناوَلة، وبالتالي تقليل كميّات السعرات الحراريّة التي تَصِل للجسم، وهناك العديد من أنواع الحِمْيات التي تُناسِب حالاتٍ فرديةٍ أو جماعيةٍ من المصابين بالوزنِ الزائِد، ولكن يجب على المصاب التحلّي بالعَزيمِة والإصرار؛ ليتمكّن من مُتابعة الحِمية إلى آخرها، للحصول على الوزنِ المثاليّ لصحة الجسم.

التخلّص منه في رمَضان

يُعتبر شهر رمضان المُبارك من أفضلِ الشُهور التي يُمكن لأيّ شخصٍ يُعاني من الوزن الزائد أن يتخلَّص من هذا الوزن، فالصائِم يمتَنِع عن تناوُل الطعام والشراب من طُلوع الفجرِ إلى غُروبِ الشمس، وهي فترةٌ طويلةٌ لترتاح المعدَة، ولكن للحصولِ على النتيجِة الجيِّدة من الصِيام يجب أن يتّبع نظاماً غذائيّاً صحيّاً في فترة الإفطار.

نصائح لفقدانِ الوزنِ في رمضان
  • ابدأ إفطارَك دائماً بتناوُلِ حباتٍ من التمرِ؛ لإمداد جِسمك بالسكريّات سريعة الهضمِ، وبذلك يحُصل على الطاقة الجيّدة والسريعة.
  • أدِّ الصلاة أو أيّ عملٍ لمدةٍ قصيرةٍ لمساعدَة المعِدة على التَهَيّؤ لاستقبال الطعام، فهي كانت في فترةِ استرخاءٍ لساعاتٍ طويلة.
  • ابدأ إفطارك بأيّ نوعٍ من الشوربات الدافِئة، فبذلك تساعِد على تنبيه الجهاز الهضمي وتحفزِّه على العمل، ومن الأفضل أنْ تحتوي الشوربة على الخُضار مثل الجزر والبطاطا والفطر.
  • تناوَل وجبتك الرئيسيّة التي تحتوي على اللحم أو الدجاج أو السمك، والخضار المسلوقة، والقليل من النشويّات مثل الأرز أو الخبز.
  • تناوَل الماء على شكل دفعاتٍ وليس دفعةً واحدةً، من أجل تعويض السوائِل التي فقدها جُسمُك خلال الصيام.
  • ابتعد عن الإفراط في تناول الحلويات بعد الإفطار، تناوَل القليل فقط، فالهدف من أيّ حِميَة هي التقليل وليس الحرمان، لأنه في كثير من الحِميات التي تعتمد على الحِرمان لا يستطيع الشخص أن يُكمل الالتزام فيها حتى النهاية، مما يؤدّي إلى إكتسابه المزيد من الوزن بدلاً من فقدانه.
  • تناول مختلف أنواع الأغذية التي تحتوي على البروتينات، والفيتامينات، والأملاح المعدنيّة في وجبة السحور، ولكن تناوَل الكميّات القليلة والبسيطة، وابتعد عن الوَجبات الدَسِمة التي تُعيق الهضم، وتسبّب الشعور بالجوع والعطش خلال الصيام.

المقالات المتعلقة بطرق فقدان الوزن في رمضان