طرق رجيم صحية

طرق رجيم صحية

يوجد العديد من النصائح والأنظمة الغذائية التي تساعد الأشخاص الراغبين في الحصول على وزن مثالي، ومعظم هذه الأنظمة تركّز على أصناف الطعام، وعلى كميات تناولها وعلى الأوقات التي يفضل فيها تناولها، وسنعرض هنا مجموعة من الطرق التي تساعد في الحفاظ على الرشاقة والوزن المثالي.

طرق ريجيم صحية
  • العمل على كتابة ملاحظات يومية عن الطعام الذي تتناوله خلال اليوم الواحد، وذلك من أجل كمية الطعام التي تتناولها وحساب كمية السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم خلال اليوم فلا يتم تجاوزها للحفاظ على الوزن أمّا إذا أردت التقليل من الوزن فعليك تناول سعرات أقل ممّا تحتاجه في اليوم، هذه الطريقة ساعدت الكثيرين في ضبط كميات الطعام والتحكم فيها.
  • الابتعاد عن تناول الوجبات الغذائية في وقت متأخر من النهار، ويفضل أن تكون آخر وجبة لك قبل الثامنة مساءً، حيث إنّه من المفروض أن تشعر بالجوع بعد وقت قصير من استيقاظك من النوم الأمر الذي يدل على أنّك لم تتناول كميات طعام كثيرة في المساء.
  • وضع الطعام في أطباق أصغر، ومحاولة تناول الوجبة خلال عشرين دقيقة، هذا سيمنح المخ الوقت الكافي لتحليل الإحساس بالشبع، كما ينصح بمضغ الطعام مدة كافية.
  • تناول وجبة خفيفة كل ساعتين تقريباً، حيث إنّ الجوع لمدّة طويلة يساهم في زيادة كمية الأكل التي تتناولها على الوجبة، ومن الوجبات الخفيفة التي يمكن أن تتناولها: حبة من الفواكه أو القليل من اللوز والجوز أو تمر مع القليل من اللبن.
  • تناول كميات كافية من الماء، حيث ينصح بتناول لترين من الماء خلال اليوم، حيث إنّ الماء يقلل من الشعور بالجوع الوهمي، كما يمكن أن تتناول القهوة والأعشاب، مثل: الشاي، الأخضر، والقرفة، والزنجبيل، كما يجب الابتعاد عن العصير والمواد الغازية بشكل تام.
  • الابتعاد عن الوجبات السريعة، والحرص على تناول وجبات معدّة في المنزل، حيث إنّك ستوفر كميات كبيرة من السعرات الحرارية، أمّا إذا كنت في العمل في فترة الغداء يمكنك أن تجعل الوجبة الأساسية عند عودتك إلى المنزل، وتناول وجبات خفيفة في العمل.
  • الحصول على يوم إجازة لكن مع عدم الإفراط في تناول الطعام، يمكنك تناول نوع الطعام الذي تحبه وكنت قد حرمت منه بسبب الريجيم، مثل القليل من الشوكولاتة أو بعض من شرائح الشيبس.
  • نوّع في لائحة غذائك الصحية ولا تحدّد أصناف معينة حتى لا تحس بالملل ابحث دائماً عن خيارات وأفكار جديدة، لأن الريجيم الصحي لا يعني بالضرورة أنواع معينة من الطعام.

المقالات المتعلقة بطرق رجيم صحية