طرق القضاء على حب الشباب

طرق القضاء على حب الشباب

حب الشباب

حب الشباب، من المشاكل المزعجة التي تصيب الجلد، خصوصاً في مرحلة الشباب، نظراً لكثرة التغير الهرموني في الجسم، أو تناول طعام محفز لظهور حب الشباب، أو نتيجة الظروف النفسية والجسدية، مثل التعب والتوتر، أو عدم الالتزام بنظافة البشرة، وفي العادة، تظهر حبوب الشباب في الوجه، في منطقة الجبين والذقن، وعلى الظهر والكتفين، وأحياناً في منطقة الصدر والعنق، ويظهر على شكل بثور مؤلمة وملتهبة، وممتلئة بالصديد، وأحياناً تظهر برؤوس سوداء أو بيضاء، وتكون مثيرةً للحكة، مما يضاعف آثارها، بأن تترك ندوباً، تؤثر على المظهر الجمالي للبشرة، وبقع ملونة على البشرة.

طرق القضاء على حب الشباب
  • مسح المناطق المصابة بالبثور، بقطنة مبللة بخل التفاح، لما يمتلكه خل التفاح من مواد تقتل الجراثيم في البشرة، ويعمل خل التفاح على معادلة درجة حموضة الجلد، ويطهره من الجراثيم.
  • عمل عجينة متماسكة من بايكربونات الصوديوم والماء، وتطبيقها على البشرة المصابة بحب الشباب، إذ تحتوي بايكربونات الصوديوم على مواد قاتلة للجراثيم، ومطهرة للجلد المصاب، وتمنع تطور البثور والتهابها.
  • مسح المناطق المصابة بحب الشباب بقطنة مبللة ببضع قطرات من عصير الليمون، نظراً لاحتواء الليمون على فيتامين ج، الذي يعمل كمضاد للأكسدة، ومانع للالتهابات، ومطهر للجلد.
  • وضع قناع من الكركم، الممزوج بماء الورد على المناطق المصابة بحب الشباب، مما يساعد في القضاء على البكتيريا المسببة لظهور حب الشباب، وتخفيف حدة الندبات وآثار الحب.
  • وضع قناع من هلام الصبار على المناطق المصابة بحب الشباب، ويعتبر هلام الصبار من المواد المضادة لظهور حب الشباب، لأنه يحتوي على السابونين، الذي يمتلك القدرة على منع حدوث التهابات الجلد، ويقاوم تكون حب الشباب، وذلك بقتل البكتيريا المسببة له، ويزيد من فرصة شفاء آثار الحبوب.
  • دهن الجلد المصاب بحب الشباب، بزيت جوز الهند، الذي يحتوي على مواد قاتلة للبكتيريا والفطريات، ومقومة للجراثيم، وتقاوم انتقال عدوى الميكروبات إلى الجلد.
  • عمل قناع يتكون من الشوفان المطحون، مخلوطاً مع الحليب، ووضعه كقناع على الوجه والمناطق المصابة، وللشوفان تأثير ممتاز في امتصاص الزيوت الزائدة في مسام البشرة، كما أن دقيق الشوفان مع الحليب يعمل كمقشر للبشرة، ويخلصها من الجلد الميت، وآثار الندبات التي تنتج من حب الشباب.
  • تدليك مناطق الجلد المصابة، بشرائح الخيار، أو وضع قناع يتكون من عصير الخيارعلى الجلد، لمدة ربع ساعة، وللخيار قدرة على تهدئة الجلد المصاب بحب الشباب، ويساعد في شفاء الحبوب الملتهبة، ويحافظ على درجة الحموضة في الجلد.
  • تدليك الجلد المصاب بالعسل، ويعتبر العسل من أفضل العلاجات لمقاومة حب الشباب والتخلص منه، ويحتوي على مواد تقضي على البكتيريا، وتقلل من تهيج الحبوب الملتهب، وتساعد في جفافها.
  • تدليك المناطق المصابة بخليط يتكون من عصير البندورة، ممزوجاً مع القليل من عصير الليمون، وملعقة صغيرة من العسل، وذلك لمدة عشر دقائق، وتعتبر البندورة من أروع العلاجات للبشرة، لاحتوائها على فيتامين أ، الذي يعالج حب الشباب، ويزيد من مقاومة البشرة للالتهابات.

المقالات المتعلقة بطرق القضاء على حب الشباب