العناية بالبشرة الدهنية وحب الشباب

العناية بالبشرة الدهنية وحب الشباب


العناية بالبشرة الدهنية

يعد أصحاب هذا النوع من البشرة من أكثر الأشخاص الذين يعانون من مشاكل جلدية كظهور الحبوب والبثور والرؤوس السوداء كما تعتبر من أكثر أنواع البشرة عرضه لظهور حب الشباب وزيادة الإفرازات الدهنية، إضافة للعوامل البيئية المحيطة فهي تلعب دوراً بارزاً في التأثير السلبي عليها، والعوامل الداخلية من التوتر والضغوط النفسية جميعها دون استثناء تؤثر بصورة مباشرة على معدل إفراز المواد الدهنية ولاسيما في منطقة الذقن.

 

كيفية العناية بالبشرة الدهنية

من أجل رعاية البشرة الدهنية والحفاظ عليها إليكم مجموعة متنوعة من النصائح الواجب اتباعها حسب ما جاء على لسان الأطباء المتخصصين بمشاكل البشرة.

  • تطهير البشرة ويعتبر المطهر المصنوع من الشوفان وعصير الليمون والعسل من أفضل أنواع المطهرات ولاسيما للبشرة الدهنية، لهذا ينصح بمزج مقادير متساوية من العسل والليمون ومسحوق الشوفان وتدليك البشرة بأطراف الأصابع وبحركات دائرية لبعض الوقت.
  • استخدام الشاي الأخضر بقصد الحصول على بشرة ملساء خالية من البقع ومن بواقي الحبوب، نظراً لاحتوائه على مضادات الأكسدة الأمر الذي يجعل منه الخيار الأنسب لكافة أنواع البشرة، ويكون هذا من خلال دهن الوجه بمغلي الشاي الأخضر وتركه على البشرة لبعض الوقت لتمتصه البشرة دون الحاجة لغسله بعد ذلك.
  • التقشير المنتظم للبشرة باستخدام صودا الخبز، فهو خيار جيد من أجل التخلص من الرؤوس السوداء، ويكون عن طريق مزج مقدار ملعقة من صودا الخبز مع أخرى من السكر وملعقتين ماء، ثم تطبيق المزيج الناتج على البشرة لبعض الوقت، ويمكن إعداد مقشر آخر للعناية بالبشرة الدهنية والمتكون من ملعقتين من عصير الليمون وملعقة من السكر، ويتم تدليك البشرة به بأطراف الأصابع وبحركات دائرية، يفضل عمل تقشير للبشرة بأحد المقشرين السابقين كل أربعة أيام.
  • ماسك البشرة والمصنوع من بياض البيض، ويكون هذا من خلال خفق البياض جيداً وتطبيقه على البشرة إلى أن يجف، فهو جيد في علاج مشاكل البشرة الدهنية ويجعل ملمسها أكثر نعومة، كما يمكن إعداد ماسك الموز والعسل والمصنوع من هريس موزة، وملعقة عسل، مع عصير نصف ليمونة، ويتم تطبيقه على البشرة قرابة ربع ساعة،ثم يتم غسله بالماء الدافئ، وماسك عصير الليمون ومسحوق الشوفان والمعد من مزج ملعقة من عصير الليمون مع 3 ملاعق عسل، وثلث كوب مسحوق الشوفان، يتم تطبيقه على البشرة من 10-15 دقيقة، ثم يغسل بالماء الدافئ.
  • ترطيب البشرة، قد يعتقد البعض بأن البشرة الدهنية لا تحتاج للترطيب وهذا أحد الاعتقادات الخاطئة والتي ينتج عنها جفاف البشرة وتراكم الإفرازات الدهنية عليها، ويمكن ترطيب البشرة باستخدام هلام الصبار صباحاً وترطيبها بزيت الجوجوبا ليلاً.
  • اتباع حميات غذائية مخصصة للعناية بالبشرة الدهنية، والإكثار من الأطعمة المحتويه على فيتامين أ و ج، قد يحتوي الأمر في البداية على القليل من الصعوبة ولكن النتائج المرافقة له ستبعث على السعادة فهو يضمن الحصول على بشرة صحية أكثر نعومة خالية من جميع البثور والحبوب.

 

علاج حب الشباب للبشرة الدهنية

كما ذكرنا سابقاً فإن البشرة الدهنية من أكثر أنواع البشرة التي تعاني من ظهور حب الشباب، وللتخلص منها إليكم التالي:

  • وصفة عصير الطماطم، ويمكن هذا من خلال مزج مقدار ملعقة من عصير الطماطم مع أخرى من الجليسرين مع رشة ملح، يتم تدليك البشرة الدهنية بها بصورة يومية وفي كل مرة يترك على الوجه لقرابة الثلث ساعة إلى أن تختفي الحبوب بشكل نهائي، كما يمكن أيضاً غلي بعض أوراق من الخس مع زيت الزيتون واستخدمه كغسول يومي للبشرة لاحتوائه على مواد مضادة للأكسدة تحمي البشرة يترك هذا الغسول على الوجه لأطول فترة ممكنة.
  • وصفة الزبادي والطين، فكما هو معروف أن اللبن الزبادي يدخل في صناعة الكثير من مستحضرات العناية بالبشرة لفعاليته الجيدة وقدرته على توفير التغذية المناسبة للبشرة، ويستخدم ماسك اللبن مع الطين من أجل تحقيق تنظيف عميق يخلص البشرة الدهنية من بواقي حب الشباب ومن الرؤوس السوداء، ويمكن إعداد هذه الوصفة من خلال مزج ملعقة من الزبادي مع ملعقتين طيب وملعقتين من ماء سلق البطاطا يتم تدليك البشرة برفق وتترك لمدة ثلث ساعة ثم تغسل البشرة ويتم وضع كريم ترطيب يتم تطبيق هذه الوصفة بصورة يومية ولمدة أسبوع لحماية البشرة من التعرض للجفاف، يمكن الحصول على الطين من خلال شرائه من الصيدليات
  • أوراق الملفوف (الكرنب) ويكون هذا من خلال غلي أوراقه بالماء وغسل البشرة به بصورة يومية إلى أن تختفي الحبوب بصورة نهائية عن البشرة.
  • ماسك الخميرة والكبريت، ويمكن إعداد هذا الماسك من خلال مزج دقيق قرصين من الخميرة مع ملعقة من الحليب السائل الطازج وملعقة من دقيق الكبريت ( يمكن الحصول عليه من الصيدلية) مع فنجان صغير ماء مقطر، يتم مزجها مع بعضها إلى أن تتشكل عجينة لينة يتم فردها على البشرة والعنق والحرص من الاقتراب من منطقة العينين، تترك العجينة على البشرة لقرابة ثلث ساعة، يتم بعدها غسل البشرة بالماء الدافئ.

*نبات الكافور، فهو يعتبر أحد النباتات المستخدمة في تعقيم البشرة وهذا من خلال نقع بعض أوراق نبات الكافور بالماء المغلي لقرابة أربع ساعات يتم بعدها بتصفية المنقوع باستخدام قطعه شاش، ثم يضاف القليل من خل التفاح له ويوضع في الثلاجة لاستخدامه في غسل البشرة يومياً.

  • الخميرة، تحتوي الخميرة على فيتامين ب ويعتبر من أفضل أنواع الفيتامينات لسلامة وصحة البشرة، ويكون هذا من خلال مزج ثلاث ملاعق من مسحوق الخميرة ( الخميرة المستخدمة في صناعة الخبز والمعجنات) مع كوب من اللبن وتناوله بشكل يومي.

 

المقالات المتعلقة بالعناية بالبشرة الدهنية وحب الشباب