طرق إزالة الشعر الزائد

طرق إزالة الشعر الزائد

تعاني نسبة كبيرة من الإناث من ظهور الشعر الزائد في مناطق غير مستحبة في الجسم بنسب متفاومتة تتراوح بين شعيراتٍ قليلة إلى شعرانية كثيفة خاصةً في المناطق الحساسة والوجه كالذقن أو الحاجبين أو منطقة الشارب والذراعين والساقين، الأمر الذي يسبب لهن إحراجاً كبيراً ويقلل من مظهرهن الأنثوي الجميل أمام الآخرين.

يعود سبب ظهور الشعر الزائد عند النساء إلى عامل الوراثة بالدرجة الأولى كوجود فرد أو أكثر يعاني من الشعرانية الزائدة ممّا يورثها لفرد أو أكثر في المنزل، كذلك بسبب اضطرابات في الهرمونات الأنثوية ونقصان في نسبتها العامة مقابل زيادة ملحوظة في الهرمون الذكري "التيستيرون" أو الأندروجين لدى الأنثى ممّا ينتج عنه بعض مظاهر الرجولة لدى النساء كازدياد شعر الجسم مع تساقط في شعر الرأس وخاصة إذا كانت المرأة تعاني من مشاكل في الجهاز التناسلي مثل مشكلة تكيس المبايض المزمن.

رغم شيوع وسائل حديثة مؤخراً مع تطور الطب التجميلي مثل إزالة الشعر بأشعة الليزر والتحليل الكهربائي إلا أنه وسائل لا زالت لها مخاطر صحية محتملة على البشرة والجسم كالحروق الجلدية واسمرار البشرة خصوصاً إذا لم يقم بها الاختصاصيون والمحترفون، كما أنها تعد وسائل مكلفة مادياً بالنسبة لذوي الدخل المحدود. ومن هنا كان لا بد من أن نتطرق إلى بعض الوسائل الأخرى الطبيعية والتي يمكن استخدامها بسهولة وبدون تكاليف باهظة ولا تحدث أيّة أضرار جانبية نذكر أهمها فيما يلي:

طرق إزالة الشعر الزائد
  • الخيط: هي من أشهر الطرق وأقلها تكلفة وتأثيراً على البشرة حيث يمكن استخدام خيط قطني في إزالة الشعيرات القصيرة المتواجدة على منطقة الوجه، وهي طريقة آمنة بسيطة لكنها ليست فعالة لكامل الجسم.
  • عجينة السكر: هي أيضاً من الطرق السهلة والميسرة في كل بيت وتتكون من خلط ملعقة من السكر وأخرى من العسل وملعقة من عصير الليمون وتسخن على النار أو في الميكرويف إلى أن تتماسك وتصبح كالعجينة وتفرد على البشرة بعكس اتجاه الشعر وتتترك لدقائق ثم تنزع وتلتصق بها الشعيرات الزائدة وهي طريقة آمنة لكنها تسبب بعض الألم.
  • الشبه وماء الورد: ذلك بخلط القليل من ماء الورد مع مسحوق الشبه حتى يصبح متجانساً ثم يفرد على أماكن الشعر غير المرغوب ويترك لمدة ساعة حتى يجف ثم يزال ويوضع كمية أخرى من الخليط بواسطة القطن ثم يوضع عليه قطرات من زيت الزيتون لتلطيف المنطقة.
  • الحجر الخفاف: يتم إزالة الشعر عن طريق وضع القليل من الماء والصابون وتدليك أماكن تواجد الشعر الزائد بعدها يحرك الحجر الخفاف بشكل دائري ليقوم بإزالة جميع الشعيرات وتنعيم المنطقة، وينصح بتكرار الطريقة يومياً بعد الحمام لأنها تساعد على اختفاء الشعر بعد شهر تقريباً.
  • ماسك البيض: يتم بخلط بياض بيضة مع ملعقة من السكر والعسل تخفق جيداً ثم تفرد على كامل الوجه ويترك حتى يجف تماماً وينزع فتلتصق به جميع شعيرات الوجه.
  • ماسك الكركم: يجهز بخلط ملعقة أو أكثر من مسحوق الكركم مع كمية قليلة من الماء أو الحليب حتى يصبح كالعجينة ثم يوضع لمدة ربع ساعة على البشرة حتى يجف وينزع بعدها ويشطف جيداً بالماء الفاتر.

المقالات المتعلقة بطرق إزالة الشعر الزائد