شرح الصلاة بالتفصيل

شرح الصلاة بالتفصيل

الصلاة

الصّلاة هي ركنٌ من أركان الإسلام ومن أهمّ ما أوجبه الله على عباده، وهي تدعى بعمود دين المسلم حيث تعتمد باقي أعماله عليها وعلى صحّتها، وهي أوّل ما يُحاسب عليه المسلم يوم القيامة، فعلى المسلم تعلّمها والحرص على أدائها في وقتها، ولذلك سنذكر في هذا المقال طريقة الصّلاة الصّحيحة بالتّفصيل، داعين الله أن يتقبّل صلاتنا وإيّاكم.

خطوات الصّلاة

قبل البدء بخطوات الصّلاة على المسلم الوضوء وضوءاً صحيحاً حسب ما ذكره رسولنا الكريم في أحاديثه، ومن ثمّ النّيّة القلبيّة لأداء الصّلاة وستر العورة للرّجل والمرأة، والتوجّه باتّجاه القبلة والّتي هي بيت الله الحرام، أمّا خطوات الصّلاة فهي كالتّالي:

  • يكبّر المصلّي كبيرة الإحرام بقول: (الله أكبر)، رافعاً يديه محاذاة أذنيه.
  • يضع المصلّي باطن يده اليمنى على يده اليسرى ويضعهما على صدره، ويستعيذ بالله من الشّيطان الرّجيم ويقرأ سورة الفاتحة، ويقرأ بعدها سورةً أو آيات من القرآن الكريم.
  • ينحني المسلم للرّكوع ويضع باطين يديه على ركبتيه مكبّراً قائلاً: (الله أكبر)، ويقوم عند ركوعه: (سبحان ربّي العظيم) ثلاث مرّات.
  • يرفع من ركوعه قائلاً (سمع الله لمن حمد)، وينتصب واقفاً ويكمل قوله: (ربّنا ولك الحمد).
  • ينزل المسلم للّسجود مكبّراً، ويقول عند سجوده: (سبحان ربّي الأعلى) ثلاث مرّات، ويجلس عن سجوده واضعاً باطن يديه على فخديه مكبّراً، ويسجد مرّةً أخرى مكبّراً ويقول عند سجوده: (سبحان ربّي الأعلى) ثلاث مرّات، ويقف من سجوده.
  • يضع يديه مرّةً أخرى على صدره كالسّابق، ويقرأ سورة الفاتحة متبوعةً بسورةٍ أو آيات أخرى، ويركع ويسجد بنفس الخطوات السّابقة، ويجلس بعد سجوده الثّاني واضعاً باطن يديه على فخديه، ويقرأ دعاء التّشهّد: (التّحيّات لله والصّلوات والطّيبات، السّلام عليك أيّها النّبي ورحمة الله وبركاته، السّلام علينا وعلى عباد الله الصّالحين، أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمّداً عبده ورسوله) رافعاً سبّابته عند قراءة التّشهّد.
  • إذا كانت صلاة المسلم أكثر من ركعتين فيقوم من جلوسه ويصلّي عدد الرّكعات المتبقيّة بركوعٍ وسجودٍ كالسّابق ولكن دون قراءة سورةٍ بعد سورة الفاتحة، ومن ثم يجلس عن سجوده الثّاني ويقرأ دعاء التّشهّد السّابق ذكره، ويكمل قائلاً: (اللّهم صلِّ على محمّد وعلى آل محمّد كما صلّيت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنّك حميد مجيد، وبارك على محمّد وعلى آل محمّد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنّك حميد مجيد) ويسلّم عن يمينه وعن شماله قائلاً: (السّلام عليكم ورحمة الله).
  • أمّا إذا كانت صلاة المسلم ركعتين فقط، فيكمل قراءة الصّلاة الإبراهيميّة بعد دعاء التّشهّد ويسلّم عن يمينه وعن شماله.

المقالات المتعلقة بشرح الصلاة بالتفصيل