شبه جزيرة البلقان

شبه جزيرة البلقان


شبه جزيرة البلقان

البلقان هي منطقةٌ ثقافيّة وجغرافيّة تقع إلى الجنوب من القارة الأوروبيّة، وتحديداً إلى الشرق من شبه الجزيرة الإيطاليّة، وإلى الشمال الغربي من منطقة الأناضول، ويطلق على منطقة البلقان في عددٍ من المصادر منطقة جنوب شرق أوروبا. اكتسبت المنطقة اسمها من سلسلة جبال البلقان التي تمتدّ من الغرب باتجاه الشرق مقسمةً بلغاريا إلى قسمين.

تعتبر منطقة البلقان على رأس المناطق الأوروبيّة التي تكثر بها النزاعات نتيجة تخلّف أو تأخر بعض مناطقها، ومنذ نهاية السيطرة العثمانيّة عليها اندلعت العديد من الدعوات والصراعات الداعية إلى تقسيم المنطقة، ولا تزال تلك النزاعات مستمرةً حتى يومنا هذا.

 

أصل كلمة بلقان

كلمة بلقان تركيّة الأصل انتقلت منها إلى باقي اللغات الأخرى في العالم، ولهذه الكلمة معانٍ عدّة كالجبال المنحدرة التي تكسوها الغابات. تُستخدم كلمة بلقان بشكلٍ واسع في اللغة التركيّة، وقد جاء ذكرها في قاموس الأتراك للكاتب (شمس الدين سامي) الذي ذكر بأنّ معناها جبالٌ مغطاةٌ بالغابات والأشجار أو أنّها سلسلةٌ من المنحدرات، وأيضاً هي تعني كما ذكر في قاموسه بأنّها سلسلةٌ من الجبال تقسم قارة رومالي إلى نصفين من الغرب إلى الشرق، ويطلق عليها اسم شبه جزيرة.

إضافةً لما ذكر فإنّ كلمة بلقان لها عددٌ من المعاني الأخرى كالتجمّعات والمجموعات والعائلة والقوم ...إلخ.

 

جغرافيا المكان ومساحته

تُحيط بشبه جزيرة البلقان ستة بحار، من الجهة الجنوبيّة الغربيّة يقع البحر الأدرياتيكي والبحر الأيوني، وإلى الجنوب منها يقع البحر الأبيض المتوسط، ومن الجانب الشرقي يقع بحر مرمرة وبحر إيجة إضافةً للبحر الأسود، أمّا الحدود الشماليّة فهي تتشكّل مع أنهار سافا والدانوب وكوبا، إضافةً إلى وقوعها على مضيقي الدردنيل والبوسفور.

يقع نهر الدانوب إلى الشمال منها على ساحل البحر المتوسط حتى يصل إلى بلغراد، وتتداخل حدودها الشماية التي تمتدّ إلى الغرب من الشريط الحدودي لدول البوسنة والهرسك وكرواتيا، أمّا حدودها الشماليّة الغربيّة فهي ممتدة من نهر كوكا وصولاً إلى إيطاليا، حيث تتصل حدودها المشتركة مع نهر سوكا القريب من قرية غوريتسيا على ساحل البحر الأدرياتيكي.

تبلغ مساحة البلقان الكليّة حوالي 50.488.4 كم مربع، لكن المنطقة تنقسم إلى منطقتين زمنيتين مختلفتين، تضم المنطقة الأولى دول سلوفنيا وكرواتيا والبوسنة والهرسك وألبانيا والجبل الأسود وصربيا وكوسوفا ومقدونيا؛ حيث إنّ التوقيت الزمني في هذه المناطق ساعة قبل توقيت غرينتش، أما المنطقة الأخرى فتضمّ دول بلغاريا واليونان وتركيّا ورومانيا، والتوقيت الزمني في هذه الدول ساعتين قبل توقيت غرينتش.