سبب اختيار موضوع البحث

سبب اختيار موضوع البحث

البحث

في ظل التطور الأكاديمي الذي طرأ على مجال جميع المعلومات والبيانات، أصبح البحث ضرورة حتمية لا بدّ منها وأداةً للتوصل إلى كافة الأهداف على جميع الأصعد والمجالات الحياتية؛ سواء الاقتصادية، والاجتماعية، والسياسية وغيرها، ونظراً لأهمية هذا الجانب سنقوم بتسليط الضوء على أبرز الأسباب التي تقف وراء اختيار الباحثين لمواضيع أبحاثهم.

أسباب اختيار موضوع البحث

يرى الكثير من الباحثين والمختصين في مجال البحث العلمي أن عملية اختيار موضوع البحث تشكل نصف قيمة البحث، ويحدد من خلالها إلى اتجاه الجهود التي سوف يبذلها الباحث حول البحث في الموضوع، وتُعزى أسباب اختيار مواضيع الأبحاث بشكل عام إلى ما يلي:

  • حل المشكلات المختلفة، على رأسها المشكلات التنظيمية في كافة الميادين وخاصة ميدان الأعمال، حيث يلاحظ القائمين على الأعمال المختلفة وجود مشكلة معينة بحاجة إلى حل، وقد تكون مشكلة بسيطة يمكن حلّها والتعامل معها بالبحث البسيط وجمع بعض المعلومات حولها، وقد تكون مشكلة معقدة بحاجة إلى بحث علمي كامل، وبناء قاعدة من البيانات، وتكوين الفرضيات ذات العلاقة الوثيقة بها، للتمكن في نهاية المطاف من تقديم النتائج التي تؤدي إلى حلها.
  • قد يكون سبب اختيار موضوع البحث سبباً أكاديمياً، أي لإتمام متطلبات مساق تعليمي ما، ويشترط فيه اختيار موضوع ذي علاقة وثيقة بمادة المساق، أو إحدى المواضيع التي تمت مناقشتها خلال مرحلة تعلم هذا المساق، ويقتصر هذا النوع على الطلاب في مراحل تعلمهم المختلفة بما فيها سواء المدرسية أو الجامعية أو في مراحل الدراسات العليا.
  • يرتبط بأسباب تعود لأهمية القضية أو الموضوع الذي يناقشه الباحث، حيث إنّ البحث فيه سيساهم في حل مشكلة تعاني منها فئة كبيرة من الناس.
  • يشكل موضوع البحث موضوعاً مهماً من وجهة نظر الباحث، فيسعى إلى توسيع معارفه وبناء قاعدة بيانات حولها لزيادة فهمه حولها، حيث يشكل البحث فيها أهمية خاصة بالنسبة له.
  • أسباب تتعلق بمحاولة التوصل إلى حقيقة ما، وكشف الغموض عن قضية معينة، وتوضيح وتفسير كافة الخبايا والأسرار التي تقف وراءها ووراء وجودها.
  • لتطوير حقيقة تم التوصل إليها مسبقاً بالبحث، والبدء من حيث انتهى الآخرون في جانب من الجوانب المهمة في مختلف المجالات، وخاصة الأكاديمية والعلمية منها.
  • أسباب تتعلق باختيار مواضيع لم يبحث فيها أشخاص آخرون من قبل، رغم إنها تشكل أهمية كبيرة، وكذلك قلة وضعف المعلومات الواردة حولها، فيجد الباحث أنها تستحق الجهد المبذول فيها، وأنها ستضيف الكثير للمعرفة.

المقالات المتعلقة بسبب اختيار موضوع البحث