خطة عمل مشروع

خطة عمل مشروع

التخطيط

يعتبر التخطيط من العوامل الرئيسية التي تقف وراء نجاح المشاريع المختلفة، ويُعرف على أنه تلك العملية أو النشاط الذي يتم من خلاله تحديد الوجهة المستقبلية والأهداف التي يسعى القائمون على المشروع إلى الوصول إليها وتحقيقها، وذلك من خلال تحديد تلك الأهداف بدقة، في ظل دراسة العوامل الداخلية والخارجية المحيطة وتحديد الموارد والإمكانات المتاحة، وسبل وطرق استغلالها واستخدامها بما يخدم تحقيق تلك الأهداف.

وتعتبر الخطة هي الوثيقة الخطية التي تنتج عن عملية التخطيط، بحيث تضم نبذة شاملة عن مجال المشروع، وأهدافه بدقة، وكافة الخطوات والمراحل التي يتضمنها، وكذلك جدول بأوقات أو بالمدة المحددة لإنجاز كل مرحلة.

عناصر خطة العمل للمشروع
  • أولاً لا بدّ من كتابة ملخص شامل للمشروع على ألاّ يزيد عن صفحة واحدة، ويتم كتابته بعد الانتهاء من إعداد الخطة، ويقدم هذا الملخص عادةً للقائمين على تقديم الدعم المادي أو الممولين للمشروع، سواء البنوك أو مؤسسات الإقراض، أو الجهات الداعمة المحلية أو الأجنبية الأخرى.
  • تحتوي الخطة على نظرة عامة عن المشروع، ويتم كتابة هذه النبذة في صفحة واحدة، وتتضمن هذه النبذة رسالة الشركة والأسباب التي تقف وراء وجودها على أرض الواقع، ورؤيتها التي تسعى إلى تحقيقها أو وجهتها المستقبلية، ومراحل التطور التي سيمر بها المشروع بشكل مفصل، والأهداف واحتمالات النجاح والفشل، وكذلك التجهيزات التي سيتم الاعتماد عليها.
  • أما العنصر الثالث فيتمثل في الحديث عن المنتج والسلعة أو الخدمة المقدمة في صفحة واضحة، من حيث الصفات والجودة والسعر ومدى أهميته فوائده للمستهلك.
  • القيام بتحليل القطاع والسوق، من حيث الحجم والمعيقات التي تقف في وجه المنتج لاقتحامه، وتحديد القوة المنافسة ومدى قوتها وحصصها السوقية، ورصد الفروقات بين منتجات أو خدمات المنافسين والمنتجات التي يقدمها المشروع، والسوق والمستهلكين المستهدفين، وقنوات التوريد وإمداد السوق والتوزيع، والمنافسين المتوقعين في المستقبل، والإمكانات المتاحة والتي يمكن الحصول عليها مستقبلاً، ويمكن الحديث عن هذا العنصر في ما لا يقل عن ثلاث صفحات.
  • وضع الخطة التسويقية في ما لا يزيد عن أربع صفحات، ابتداءً من وضع استراتيجية السوق المستهدف، وإيجاد مواضع للمنتج أو الخدمة في السوق، ووضع استراتيجية المزيج التسويقي والتي تضم السلعة أو الخدمة المقدمة، وكذلك التسعير والترويج والتخفضيات والإعلانات.
  • وضع الخطة التشغيلية في صفحتين، ويقصد باستراتيجية التشغيل بما فيها خطوات الإنتاج ونقل المنتج وكذلك القيمة المضافة للمستهلك، والجودة والوقت والتكلفة.
  • نضع الخطة المالية وكذلك الخطة التطويرية، والتمويل ثم الملاحق.

المقالات المتعلقة بخطة عمل مشروع