خصائص التفكير العلمي

خصائص التفكير العلمي

التفكير العلميّّ

يعتبر التفكير العلميّّ أحد أنماط التفكير المبني على أساس متين وقوي وعلى مواصفات وخصائص معينة وعلى خطوات مدروسة ومنظّمة، ويختلف هذا النوع من التفكير عن غيره أو عن التفكير التقليدي في كونه أسلوباً علميّاً يقوم على المنطق ومخاطبة ومحاكاة العقل البشريّ، حيث يُبنى على أساس الإدراك، والوعي، والفهم العميق للأمور وعدم الاكتفاء بقشور الأشياء وظواهرها، ويتشرط على التفكير كيف يتصف بأنه تفكير علميّ أن يقوم على عدة أسس وصفات، والتي سنستعرض أبرزها في هذا المقال.

خصائص التفكير العلميّّ
  • الشموليّة، أي إنّه تفكير شمولي مركب ومؤطر، يقوم على النظر إلى كافة جوانب الأشياء، ويؤمن بتأثير كل جانب على الآخر عن طريق ربطه ربطاً منطقياً ذو إتساقاً متناغماً ذات دلالة، وذلك من خلال دراسة وفهم وإدراك كل ما يتعلّق بالمؤثّرات الداخليّة والمؤثّرات الخارجيّة عليها على كافة الأصعد، حيث لا يدرس شيء بمعزل عن الأشياء الأخرى، على اعتبار أن المعرفة مرتبطة ببعضها البعض، ومن هنا فإنّ التفكير العلميّ يؤمن بدراسة الجزيئيات التي ترتبط ببعضها البعض والتي بدورها تشكل الكل.
  • ينظر التفكير العلميّ نظرة تشخيصّية لجوهر وأعماق الأمور وجذورها، ولا ينبهر أبداً بقشور الأشياء وظواهرها الخارجيّة ولا يخضع لها، بل يذهب إلى ما هو أعمق من ذلك بمراحل ويصل إلى مرحلة التمييز بين النتائج المقصودة والمتوقعة وتلك غير المقصودة.
  • يقوم على منهج تخطيطي وتنظيمي ويرسم بوضوح الرؤى التخطيطية المدروسة ويضع ملامح افتراضية للأمور، وخطط إجرائيّة لتنفيذها من أجل الحفاظ على منطقية الأشياء، وبهدف الوصول إلى الأهداف.
  • هو تفكير نقدي تحليلي، يرى الظواهر بعين ناقدة ومحلّلة لكافة الأسباب الجذرية التي تقف وراء حدوثها، أي يدرس الأسباب والعوامل الماديّة والمعنوية، وذلك من خلال طرح أسئلة تحليلة تؤدي في نهاية المطاف إلى استنتاجات منطقية تحاكي عقل الإنسان، وخاصة في حالة القضايا العلميّة شديدة التعقيد التي تحتاج إلى تحليل وفهم كافة العناصر المتعلقة بها للوصول إلى فهم عميق لحدوثها.
  • يُهيء مُناخاً مناسباً لكل من الإبداع والابتكار، حيث يسعى بشكل دائم للتخلص من كل ما هو بدائي وتقليدي ونمطي، وهو في رحلة بحث دائم عن التطوّر وعن الأساليب والأفكار الحديثة والجديدة التي تناسب متطلبات المرحلة والعصر، بهدف إضفاء طابعاً ابداعيّاً ابتكاريّاً يقوم على أساس بعد النظر.
  • يتجه نحو ثقافة التغيير والتبديل، حيث يحشد الجهود نحو التغيير للتخلّص من دكتاتورية اللحظة والواقع، وذلك من خلال فرض العقل بشكل ممنهج على المناحي المجهولة والمحتمل حدوثها، تفادياً للمفاجآت وسعياً للتحكّم في الأحداث والسيطرة عليها.

المقالات المتعلقة بخصائص التفكير العلمي