جهاز ضغط الدم الإلكتروني

جهاز ضغط الدم الإلكتروني

ضغط الدم

يعرف ضغط الدم بأنّه قوّة دفع الدم لجميع الأوعية الدموية في أثناء تحرّكه في الجسم ليعطي الجسم الأوكسجين والطاقة التي يحتاجها، وفي حالة ارتفاع ضغط الدم لدى الإنسان فإنّ الدم سوف يضغط على الأوعية الدموية والقلب ليحدث الكثير من المشاكل الصحية مثل السكتات الدماغيّة والنوبات القلبيّة، ومن الجدير بالذكر أنّ هذا المرض منتشر بكثرة بين الأشخاص وخاصة في الأعمار المبكّرة، ويشار أنّ السبب الرئيسي للتعرض لضغط الدم المرتفع يعود لضغوط الحياة العصرية وطبيعة التغذية الحالية.

مشاكل ضغط الدم
  • مشكلة ضغط الدم المرتفع: يعاني المصاب بالضغط المرتفع صداع قويّ ومستمرّ، وزغللة في العينين مع احمرار شديد.
  • مشكلة ضغط الدم المنخفض: يتعرّض المصاب بانخفاض ضغط الدم من الدوخة المتكررة وضعف الجسم بشكل عام.

في العديد من الحالات لايستطيع الشخص تحديد هل الضغط مرتفع أو منخفض بدون اللجوء لقياس الضغط، وهنالك العديد من الأجهزة التي تستخدم لتحديد ضغط الدم فمنها ما يكون يدوياً وهو الجهاز التقليدي أو الجهاز الزئبقي، وهذا النوع من الأجهزة يحتاج للقليل من الخبرة والدقة أثناء الاستخدام، وهنالك نوع آخر أكثر سهولة وجودة يعرف بجهاز قياس الضغط الإلكترونيّ الذي يستخدم في المنزل ببساطة، كما أنّه لا يحتاج للخبرة والتعلّم قبل استخدامه بل يمكن لأيّ شخص استخدامه من بعد قراءة كتيّب الإرشادات المرافق له، كما أنّ بعض الأجهزة الإلكترونيّة لها ذاكرة لتحتفظ بجميع قياسات الضغط لفترات طويلة.

أشهر أجهزة قياس الضغط الإلكتروني
  • Microlife BP3NB1-1X Premium Blood Pressure Monitor: من أهمّ ما يميز هذا الجهاز أنه يمكن لشخصين استخدامه ولكل شخص ذاكرة خاصة، ويحتوي هذا الجهاز على مؤشر يوضح مقدار ارتفاع الضغط، كما أنّه يكشف مشكلة اضطراب معدل نبضات القلب.
  • Microlife Blood Pressure Monitor 3MC1-PC: من أهمّ مزايا هذا الجهاز أنه يستخدم على الذراع وهو ذو جودة ودقة عاليتين، كما أن الجهاز يتيح للمستخدم مشاهدة القيم الناتجة حتى في الضوء الخافت، كما أنه يتيح فرصة نقل بيانات قياس الضغط لجهاز الكمبيوتر الشخصي بسهولة.
  • Panasonic Wrist Blood Pressure Monitor – EW-BW30S: يتميز بأنه يستخدم على المعصم وتصميمه يسهل من استخدامه براحة، كما أنه سهل الحمل والقراءة، وهو يعطي قراءات دقيقة جداً، كما أن أحدث أنواع التكنولوجيا استخدمت لتصنيع هذا الجهاز.
  • Panasonic EW-BU04W Arm Blood Pressure Monitor: يستخدم هذا الجهاز على الذراع ليعطي قراءات عالية الجودة والدقة، ولهذا الجهاز شاشة مميّزة، كما أنّه خفيف الوزن ويسهل التنقل به.
  • Ozeri BP4M CardioTech Premium: مما يميز هذا الجهاز أنه يستخدم على الذراع ليقيس الضغط بدقة عالية، كما أنه سهل الاستخدام وله شاشة كبيرة، كما أنه يحتوي على منبه للتذكير بفحص الضغط بشكل منتظم.
  • Ozeri CardioTech BP2M Premium Series: يستخدم هذا الجهاز على المعصم، ويتميز بحداثته العالية، كما أنه يعطي تنبيه بثلاثة ألوان مختلفة تشير لمستوى ضغط الدم، وتستخدم المستشفيات هذا الجهاز بكثرة بسبب دقته العالية.

المقالات المتعلقة بجهاز ضغط الدم الإلكتروني