جزيرة يونانية في المتوسط

جزيرة يونانية في المتوسط

اليونان

تُعرف باسم الجمهوريّة الهيلينية الإغريقية، وهي دولة توجد في الجزء الجنوبي الشرقي من قارة أوروبا، وتحتلّ موقعاً استراتيجياً مهماً على مفترق الطرق بين قارات: أوروبا، وآسيا، وأفريقيا، وتعدّ مدينةَ أثينا عاصمةً لها، وتقع على الطرف الجنوبي من شبه جزيرة البلقان، وتَشترك في الحدود البريّة مع ألبانيا إلى الشمال الغربي، ومع جمهورية مقدونيا وبلغاريا إلى الشمال، وتركيا إلى الشمال الشرقي، ويعيش عليها ما يزيد عن 10.8 مليون نسمة، وتصل مساحتها الإجمالية إلى 1.319.57 كيلومتراً مربعاً.

جزيرة يونانية في المتوسط

تحتوي اليونان على عددٍ كبيرٍ من الجزر التي يتراوح عددها بين 1200 إلى 6000 جزيرة، في حين أنّ عدد الجزر المأهولة منها يصل إلى 166 جزيرة، كما أنّ لديها عشرات الجزر الموجودة في البحر الأبيض المتوسط، ومن أبرز هذه الجزر:

  • كريت: تعتبر خامس أكبر الجزر في المتوسط، وفيها أكثر عددِ سكانٍ بين الجزر اليونانية، وتصل مساحتها الإجمالية إلى 8303 كيلومتراً مربعاً، ويعيش عليها ما يزيد عن 625 ألف نسمة، وتُشكل جزءاً مهماً من الاقتصاد، والتراث الثقافي اليوناني، وتتميز بطبيعتها الجبلية الممتدة من الجزء الغربي وحتى الشرقي.
  • كوس: تُعتبر جزءاً من سلسلةِ جزرِ دوديكانيز، وتوجد إلى الرّكن الجنوبي الشّرقي من بحر إيجه في الجزء المقابل لساحلِ الأناضول في تركيا، وتُعتبر ثالث أكبر جزء من حيث المساحة في دوديكانيز، ويصل تعدادها السكاني إلى ما يزيد عن 35 ألف نسمة لتحتلّ بذلك المرتبة الثانية في الأرخبيل.
  • شيوس: توجد على بعدِ سبعةِ كيلومترات من الجزء المقابل لساحلِ الأناضول، وتشتهر مُنذ الزّمن القديم بإنتاجها للصمغ المصطكي، وتحتوي على العديدِ من مناطق الجذب السياحي التي تعود بتاريخها إلى القرن الحادي عشر والتي تُصنفُ ضمنَ مواقعِ التراث العالمية لمنظمة اليونسكو.
  • يسبوس: تصل مساحتها الإجمالية إلى 1632 كيلومتراً مربعاً، لتحتل بذلك المرتبة الثالثة بين جزر اليونان، وتنفصل عن دولة تركيا عبر مضيق ميتيليني، ويعود تاريخ تأسيسها إلى القرن الثامن قبل الميلاد من قِبَل عائلة بينثيليدا penthilidae الذين قدِموا من تساليا.
  • سيفالونيا: تُعرف أيضاً باسم كيفالونيا، وهي أكبر جزر البحر الأيوني، وتقع في الرّكن الغربي من اليونان، وتعد مدينةَ سيفالونيا عاصمةً لها، وتصل مساحتها الإجمالية إلى 781 كيلومتراً مربعاً.
  • كورفو: هي ثاني أكبر جزر البحر الأيوني، وتصل مساحتها الإجمالية إلى 614.6 كيلومتراً مربعاً، ويعيش عليها ما يزيد عن 105 ألف نسمة، وترتفع عن مستوى سطح البحر 906 متراً، وتعتبر مقصداً سياحياً شهيراً في العالم؛ فهي ضمن مواقع القمة من الاتحاد الأوروبي منذ عام 1994م.

المقالات المتعلقة بجزيرة يونانية في المتوسط