جزر أمريكا الجنوبية

جزر أمريكا الجنوبية

أمريكا الجنوبية

أمريكا الجنوبيّة هي إحدى قارات العالم الجديدة، وتقع في الجهة الغربيّة من خط غرنيتش، ويحدّها من الجهة الشرقية المحيط الأطلسي، ومن الجهة الغربية المحيط الهادي، ومن الجهة الشمالية أمريكا الشمالية، والبحر الكاريبي، ومن الجهة الجنوبيّة المحيط الأطلسيّ والهادي، وتحتوي على مجموعة من الجزر المميّزة والخلابة، وسنقدّم لكم في هذا المقال أبرز جزر أمريكا الجنوبيّة.

جزر أمريكا الجنوبية
  • توباغو: تقع في الجهة الجنوبيّة من البحر الكاريبي، وتحديداً في الجهة الجنوبية من البحر الكاريبي، والجهة الشمالية الشرقية من ترينيدا، والجهة الجنوبية من غرينادا، ومعنى اسمها هو التبغ، وتبلغ مساحتها الإجمالية 300كم2، أي ما يعادل 116 ميلاً مربعاً، ويقدر عدد سكانها بحوالي 54084 نسمة، وذلك حسب إحصائية عام 2000م، وعاصمتها هي مدينة سكاربوروغ، ويوجد فيها 17000 نسمة من إجمالي السكان، ويسودها المناخ الاستوائي.
  • ترينيداد: تقع في الجهة الجنوبية من الكاريبي، وتعتبر أكبر جزر جمهورية ترينيداد، وتوباغو، وأكثرها كثافة بالسكان، وتبلغ مساحتها ما يقارب 4.769 كم2، أي ما يعادل 1.864 ميلاً مربعاً، ويغلب عليها الجو الاستوائي عليها، وسكانها أغلبهم من الفرنسيين.
  • فوكلاند الشرقية: تقع في الجهة الجنوبية من المحيط الأطلسي، وتبلغ مساحتها 6.605 كم2.
  • سان أندريس: تقع في وسط الكاريبي، ويتحدث سكانها اللغة الإسبانية، والإنجليزية، والكريول، وتبلغ مساحتها ما يقارب 57كم2، أي ما يعادل 22 ميلاً مربعاً، وتمتاز باحتوائها على شعاب، وجزر صغيرة الحجم، وفي سنة 2000م تمّ إعلانها كمحمية للمحيط الحيوي من قبل اليونسكو.
  • جزيرة شيلوي: هي أكبر جزيرة في أرخبيل شيلوي، وتقع قبالة سواحل التشيلي، وتحديداً في المحيط الهادئ.
  • جزيرة مارغريتا: هي جزيرة تابعة لفنزويلا، وتقع في البحر الكاريبي، ويبلغ عدد سكانها حوالي 436.900 نسمة، ويبلغ ارتفاعها عن مستوى سطح البحر حوالي 920م، وتبلغ مساحتها الإجمالية ما يقارب 1020 كم2.
  • جزيرة إيزابيلا:هي أكبر جزيرة في أرخبيل جزر غالاباغوس، ويوجد فيها ستة براكين، ويعتبر جبل وولف أكبر واحد فيها، حيث يبلغ ارتفاعه 1.700م، وتبلغ مساحة الجزيرة الإجمالية ما يقارب 4.640 كم2، وعمرها أكثر من مليون سنة، حيث تشكلت من خلال اندماج ستة براكين نشطة، وهي داروين، وأزول، وألسيدو، وولف، وسييرا نيغرا، وكلّ هذه الجبال نشطة، ممّا جعلها أكثر الأماكن النشطة بالبراكين على وجه الكرة الأرضية، وتقع بشكل مباشر على خط الاستواء.
  • جزيرة سانتا كروز: هي واحدة من جزر أرخبيل غالاباغوس، وتبلغ مساحتها حوالي 986 كم2، أي ما يعادل 381 ميلاً مربعاً، وأعلى نقطة فيها هو جبل كيرو كروكير، ويبلغ ارتفاعه حوالي 864م، وتحتلّ المرتبة الثانية كأكبر جزيرة في الأرخبيل، وعاصمتها هي بورتو أيورا.

المقالات المتعلقة بجزر أمريكا الجنوبية