تمارين لتخسيس البطن

تمارين لتخسيس البطن

دهون البطن

البعض قد يعانِي من تراكُم الدّهون وتكتّلها فِي منطقةِ البطن سواء كان ذلك عندَ الرّجال أو النّساء، ويبدأ بظهورِ الكرش الذي يسبب المضار والمساوئ الكثيرة كالمَنظر غير الّلائق، وانعدام الثّقةِ بالنّفس، والمشاكل الصحيّة، وصعوبة الحركة، وبالتّالي يجب الّلجوءِ إلى أداءِ تمارين رياضيّة تساعدُ على حرقِ الدّهون وإذابتها في منطقةِ البطن، وهناكَ الكثير من التّمارين المُستخدمة للتّخلّصِ من الدّهون في منطقةِ البطن، لذلك سنتعرّفُ على أفضلِ هذهِ التّمارين التي يُمكن أن يمارسُها الرّجال والنّساءِ معاً، وكيفيّة أدائِها بالشّكلِ الصّحيح..

تمارين لتخسيس البطن
  • تمرين القرفصاء: يتمّ تثبيت الدّمبل والإمساكِ بهِ بكلتا اليدين ووضعهِ بشكلٍ رأسيّ على الصّدر وأنت مُستلقياً على الأرض، وبعد ذلك يتمُّ إنزال الدّمبل إلى الأسفل، ثمّ العودةِ إلى نقطةِ البداية، ويجب تكرارُ هذه العمليّة ثلاث جولات، وكلّ جولة تتكرّر ثماني مرّات.
  • تمرين العقلة: هو من أشهر التّمارين الرّياضيّة للبطن، إذ يُمكن مُمارسته في أيّ مكان فَقط بالإمساك بحافّة بكلتا اليدين والارتفاعِ عنِ الأرض، ومن ثمّ ترفعُ القدمين إلى الأعلى بزاوية 90 درجة وتنزّل ببطء، فهذا الأمر يعمل على حرقِ دهون البطن ويشدّ العضلات.
  • دفع الدّمبل إلى الأمام: يتمّ الاستلقاءِ على الأرض ووضعِ الدّمبل على الصّدر مع تثبيت القدمين، وبعد ذلك يرفعُ الجزء العلويّ منَ الجسم بزاوية 90 درجة، ومن ثمّ يُنزل الجسم حتّى يعود مستقيماً، ويُمكن ممارسة هذا التّمرين مِن دونِ الدّمبل.
  • المشي والجري: يجب أداءُ تمرين المشي والجري لمدّةِ نصف ساعة يوميّاً لحرقِ المزيد منَ السُّعرات الحراريّة، والتّخلّصِ منَ الدّهون في منطقةِ البطن، وأيضاً للتخلّص منَ الدّهون المُتراكمة فِي الجسم كاملاً.
  • ركوب الدرّاجات: هي من أفضل الرّياضات لصحّةِ القلب وحرق كميّات كبيرة من السّعرات الحراريّة في الجسم ما بين 250 - 300 سُعر حراريّ لمدّة 30 دقيقةً فقط.
  • تمرين رفعُ القدمين: يتمّ الاستلقاءُ على الأرض بشكل مستقيم مع تثبيتِ اليدين، وبعد ذلك ترفع القدمين إلى الأعلى بزاوية 90 درجة وتنزل ببطء، فهذا التّمرين مفيد جدّاً للتّخلّصِ من دهون البطن.
  • القفز باستخدامِ الحبل: أثبتت الكثير منَ الدّراسات فاعليّة القفز باستخدامِ الحبل في حرقِ السّعرات الحراريّة ما بين 15 - 20 دقيقةً فَقط، وبالتّالي هذا التّمرين يحرقِ الدّهون في الجسم وخصّيصاً في منطقةِ البطن.
  • تمرين الارتكاز: يتمّ الاستلقاءِ على الجانب الأيمن منَ الجسم مع ثني الرّكبة اليمنى بزاوية 90 درجة، وبعدَ ذلك تفردِ السّاق اليسرى إلى الأعلى وتكرّر هذه العمليّة عشر مرّات، ومن ثمّ تنزل السّاق اليسرى باتّجاه الأرض ويرفعُ الوركين إلى الأعلى، وأداء نفس التّمرين على الجهة الأخرى من الجسم.

المقالات المتعلقة بتمارين لتخسيس البطن