تمارين تخسيس الأرداف

تمارين تخسيس الأرداف

الرشاقة

الحصول على جسم ممشوق جميل هدف يسعى إليه الكثيرون، ويبذلون وقتاً وجهداً، ومالاً لا يستهان به للوصول إلى المطلوب، فالحصول على شكل المثاليّ للجسم ليس أمراً سهلاً، فإنّ طبيعة الأجسام تختلف من واحد لآخر، حيث إنّ بعض الأجسام تعاني من مشكلة تراكم الدهون في أماكن معيّنة، ممّا يخلّ بالشكل العامّ للجسم، وهذا يتطلّب من الشخص جهداً، وعناية أكبر للحصول على المراد.

قد يعاني البعض من مشكلة تراكم الدهون في الأرداف والمؤخرة، فما هو حلّ هذه المشكلة؟ وما هي أسبابها؟ وما هي التمارين الرياضيّة التي يجب علينا ممارستها لتخسيس الأرداف والحصول على شكل جميل؟.

أسباب مشكلة الأرداف الكبيرة

تعاني النساء من مشكلة الأرداف والمؤخرة الكبيرة أكثر من الرجال، وقد تسبّب لهنّ مشاكل في الثقة بالنفس، وعدم القدرة على ارتداء الملابس الجميلة التي تظهرها بالشكل الذي تطمح إليه، ومشكلة تراكم الدهون في الأرداف والمؤخرة مشكلة ليست سهلة، وتحتاج إلى معرفة الأسباب الرئيسة التي تؤدّي لها والابتعاد عنها، مع الحرص على ممارسة التمارين الرياضية المناسبة.

مشكلة تراكم الدهون في الأرداف تعطي للمرأة ما يعرف بشكل الكمثرى، ومن العوامل الأساسيّة لهذه المشكلة:

  • زيادة معدّلات هرمون الأنوثة عن المعدّل الطبيعيّ، والذي يسبّب سمنة في هذه المنطقة، وزيادة احتباس الماء في الجسم.
  • مرحلتا البلوغ، والحمل عند المرأة، تتسبّبان أيضاً في تراكم الدهون في الأرداف.
  • تناول بعض الأطعمة الملوّثة بالمبيدات له دور في هذه الزيادة غير طبيعيّة لهرمونات الأنوثة.
  • اتباع عادات غذائيّة سيّئة، وعدم الحرص على تناول طعام صحيّ وقليل الدهون، ولجوء البعض إلى الأطعمة عالية السعرات الحراريّة لمقاومة الاكتئاب أو الضغط النفسيّ.
  • كثرة الجلوس على المؤخرة يؤدّي إلى كبر حجمها وحجم الأرداف، وذلك بسبب كثرة الضغظ على الخلايا الدهنيّة الموجودة في المنطقة عند الجلوس.

تمارين رياضيّة تساعد في تخسيس الأرداف

بالطبع هناك العديد من التمارين الرياضيّة التي يمكن ممارستها لتخسيس الأرداف والمؤخرة، ولكن حتى تنجح ونلاحظ نتائج ملموسة، علينا أن نحرص أيضاً على اتباع عادات صحّية سليمة بعيدة عن الدهون والسعرات الحراريّة العالية، ومن أهم تمارين الأرداف:

  • التمرين الأوّل: يتمثّل بالوقوف على يديك وركبتيك الاثنتين، والنظر لنقطة ما بين اليدين، مع إبقاء الأكتاف مستقيمة، ثمّ القيام برفع الركبة إلى أعلى ومدّ القدم، مع تكرار التمرين لكلتا القدمين.
  • التمرين الثاني: القيام بمدّ اليدين أفقياً على مستوى الأكتاف، ثمّ خطو خطوة كبيرة بالقدم اليمنى إلى الأمام مع النزول إلى أسفل لتصل إلى الركبة بزاوية تسعين درجة، ثمّ لفّ الجذع ببطء بعكس اتجاه القدم، ثمّ العودة إلى المنتصف، ثمّ الوقوف بشكل مستقيم، ويتمّ تكرار التمرين مرّات أخرى على كلّ قدم.
  • التمرين الثالث: وهو يعتمد على الأثقال، وتتمّ بالقيام بحني الجذع إلى الأمام مع حمل الأثقال، ثمّ العودة للوقوف باستقامة وتكرار الحركة أكثر من مرّة.
  • التمرين الرابع: فتح القدمين بفتحة أكبر من عرض الأكتاف، ثمّ الوقوف على أطراف القدمين، ثمّ النزول على الركبتين والعودة للوقوف مرّة أخرى.
  • التمرين الخامس: هو يعتمد على وجود كرسي ويكون بوضع اليدين على الكرسي والوقوف باستقامة، ثمّ رفع القدم اليمنى بزاوية خمس وأربعين درجة إلى الخلف، ثمّ نعيدها للأرض، ونكرّر التمرين للقدم اليسرى.

المقالات المتعلقة بتمارين تخسيس الأرداف