تمارين لتخفيف البطن

تمارين لتخفيف البطن

تخفيف البطن

يعتبر انتفاخ البطن مشكلة مزعجة للعديد من النساء والرجال يصعب التخلص منها بسهولة، ينتج عن تناول أغذية غير صحيّة ومتوازنة، وتحتوي على كميات كبيرة من السعرات الحرارية والدهون، والجلوس لساعاتٍ طويلة، وعدم ممارسة الرياضة بانتظام، وقد قدم لنا المختصين بعض الطرق التي تساعد في تنحيف البطن والتي تكون باتباع نظام حمية، وأداء التمارين الرياضية التي يكون لها دور كبير في ذلك.

أهم التمارين لتخفيف البطن
  • تمرين Arm-crunch: يكون بالاستلقاء أرضاً (يجب أنّ تكون صلبة) ومدّ اليدين إلى الخلف بخط مستقيم، مع رفع الجسم قليلاً باستخدام عضلات البطن، يكرر التمرين حوالي خمس وعشرين مرة، بثلاث جولات مع أخذ استراحة لمدة عشر ثواني بين كل جولة.
  • تمرين تمرير الكرة من اليدين إلى الأرجل: الاستلقاء أرضاً مع مسك الكرة باليد وباستخدام عضلة البطن نرفع القدمين، ونبدأ بتمرير الكرة من اليدين إلى الرجلين يكرر التمرين عشرين مرة بجولتين، وأخذ استراحة عشر ثوانٍ بين كل جولة.
  • تمرين ball leg rasies: الاستلقاء أرضاً مع تثبيت الكرة بالقدم وتثبيت اليدين بالأرض مع رفع الجسم السفلي إلى الأعلى، يكرر التمرين عشر مرات في ثلاث جولات مع أخذ استراحة لمدة عشرين ثانية بينهما.
  • تمرين رفع الأرجل والاستناد باليدين: ويكون بالاستلقاء أرضاً ورفع الأرجل الى الصدر، يكرر التمرين خمس عشرة مرة في ثلث جولات مع استراحة عشر ثوانٍ بينهما.
  • تمرين رفع الرجل: الاستلقاء أرضاً مع مسك شيء باليد ورفع الأرجل إلى فوق، يكرر من 15_30 مرة في ثلاث جولات مع استراحة ثلاثين ثانية.
  • تمرين لمس القدم: ويكون بالاستلقاء أرضاً ورفع الأرجل في الهواء بزاوية تسعين درجة، وباستخدام اليد اليمنى يلمس الكاحل الأيسر وباليد اليسرى يلمس الكاحل الأيمن، تكرر ثلاثين مرة في ثلاث جولات مع استراحة خمس عشرة ثانية.
  • تمرين رفع الأرجل عمودياً: الاستلقاء أرضاً (تكون صلبة) نضع اليدين بجانب الظهر على الأرض ونرفع الأرجل بزاوية تسعين درجة، يكرر من 15_30 مرة في ثلاث جولات مع أخذ استراحة عشر ثوانٍ.
  • تمرين Super mans: ويكون بالاستلقاء على البطن ورفع اليد اليمنى مع الرجل اليسرى مع عكس اليد والرجل الأخرى، يجب ألاّ نرفعهما بسرعة، بل أخذ ثانيتين بين كل رفعة، يكرر خمس عشرة مرة في أربع جولات مع استراحة عشرين ثانية.
  • تمرين Plank: الاستلقاء على البطن ويتم رفع الجسم باستخدام عضلات البطن واليدين، ويثبت الجسم على هذه الوضعية لمدة دقيقة، يكرر ثلاث مرات مع استراحة عشرين ثانية.

في النهاية، تعمل هذه التمارين على التخفيف من الدهون وتقسيم عضلات البطن وتقويها، ولكن يجب ألا تُمارَس جميع التمارين بيوم واحد، بحيث تكفي ثلاثة تمارين يومياً، مع اتباع نظام تغذية مناسب يحتوي على بروتينات.

المقالات المتعلقة بتمارين لتخفيف البطن