تكلم عن نفسك في المقابلة الشخصية

تكلم عن نفسك في المقابلة الشخصية

المقابلات الشخصية

هي المُقابلات التي نُجريها عند التقديم لوظيفةٍ مُعيّنة أو عندَ الالتحاق بأحد البرامج؛ حيثُ إنّ الهدف الأساسي من هذه المقابلات إظهار مؤهلات الفرد والقدرات والمميّزات التي يمتلكها، وتقييم إذا ما كانت تصلح للعمل أو للبرنامج الذي تمّ التقديم له. يتمّ عمل المقابلة من قبل أفراد متخصّصين في الشركات أو البرامج؛ حيثُ يُعدّون مجموعة من الأسئلة لطرحها على المتقدمين، وتَكشف هذه الأسئلة قدراتهم وتُحدّد مصيرهم.

واجه الكثيرون منّا لحظات مصيريّة في المقابلات الشخصية؛ حيثُ إنّ طريقة الإجابة عن هذه الأسئلة والشخصية الإيجابية المرحة ومهارات التواصل التي يمتلكها الفرد لها تأثير كبير على كيفية سير المقابلة وتحديد نتيجتها. من الأسئلة الأساسيّة والتي تُطرح بشكل كبير وفي كل المقابلات الشخصية سؤال " تحدث عن نفسك أو أخبرنا عن نفسك"، ويخطئ الكثير من الناس في الإجابة عن هذا السؤال على الرغم من أنه يبدو سؤالاً سهلاً ويسيراً، فيتكلّمون عن أسمائهم وأعمارهم ومؤهلاتهم العلميّة ويصمتون، ولا يعرفون أنّ الهدف الأساسي من هذا السؤال إظهار الشخصيّة، والاهتمامات بشكل عام وليس فقط تلك المتعلّقة بمجال العمل.

تكلم عن نفسك

هذه العبارة من العبارات الأساسية في أي مقابلة شخصية، وتكشف عن شخصية الفرد بشكل كبير؛ فعلى الفرد أن يُدرك ويعلم أنّ من يجرون معه المقابلة يمتلكون بالفعل سيرته الذاتية ويعرفون مجال دراسته ومكان سكنه وولادته، وكل هذه المعلومات الأساسية والموجودة في كُل السير الذاتية؛ لهذا فإنّ الهدف من هذا السؤال هو التعرف على الشخصية.

إنّ الإجابة عن سؤال كيف يمكن أن تُعرّفنا عن نفسك تكون عن طريق استخدام جمل قصيرة، موجزة، شاملة ومبهرة، أي إنّ الشخص عليه أن يذكر الصفات والحقائق التي يريد من الأشخاص الذين يجرون المقابلة معه أن يعرفوها، فيمكن التكلّم عن الخبرات السابقة بشكل موجز، وعن البرامج والنشاطات التي التحقَ بها الشخص سابقاً أو عن المميّزات التي يعتقد أنّ الشركة تبحث عنها في موظفّيها.

نصائح عامة
  • ارتداء الملابس الأنيقة والحفاظ على نظافتها عند التوجّه للمقابلة وهذا الأمر من شأنه أن يزيد الثقة بالنفس.
  • الابتسامة الجميلة، وذلك لإبعاد التوتّر وجو الجدية الزائدة من المقابلة.
  • إظهار الثقة في النفس، والتكلم بحرية وطلاقة مع تجنب إظهار الغرور والفوقية والتعالي.
  • الاطلّاع على الشركة أو البرنامج الذي قدّمت إليه، وذلك لأخذ فكرةٍ عامّة عن طبيعة العمل أو البرانامج.
  • التمتّع بالإيجابية وإظهارها للأشخاص الذين يُجرون المقابلة.
  • محاولة عدم الإطالة في الإجابة، لئلا يُصاب الأشخاص الذين يجرون المقابلة بالملل؛ فاجعل إجاباتك مختصرة وشاملة في الوقت نفسه.

المقالات المتعلقة بتكلم عن نفسك في المقابلة الشخصية